إعلان

لا يقل عن 25 سنة.. تعرف على شروط الترشح في الانتخابات التكميلية بـ3 دوائر

09:50 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

المستشار لاشين إبراهيم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الإثنين، الجدول الزمني لإجراء الانتخابات التكميلية التي ستعقد بالدوائر التي خلت مقاعدها بسبب وفاة نوابها في 3 دوائر، ومن المقرر أن يبدأ تلقي طلبات الترشح يوميًا من السبت 10 نوفمبر حتى 17 نوفمبر ولمدة 8 أيام.

ووفق قانون مجلس النواب، جاءت شروط الترشح لعضوية مجلس النواب، مع عدم الإخلال بالأحكام المقررة في قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية كالتالي:

- أن يكون مصريًا متمتعًا بالجنسية المصرية منفردة، ومتمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

- أن يكون مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية وألا يكون طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده طبقًا للقانون المنظم لذلك.

- ألا تقل سنة يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية.

- أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل.

- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو أعفى نهائيًا من أدائهًا قانونيًا.

- أن لا تكون أسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، ومع ذلك يجوز له الترشح في أي من الحالتين الآتيتين:

* انقضاء الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية

* صدور قرار من مجلس النواب بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب على إسقاط العضوية بسبب الإخلال بواجباتها، ويصدر قرار المجلس من هذه الحالة بأغلبية ثلثي أعضائه، وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحه الداخلية للمجلس.

والدوائر الخالية هي؛ مقعد دائرة مركز طامية بمحافظة الفيوم بعد وفاة النائب أحمد عبد التواب، ودائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية بعد وفاة النائب رفعت داغر، ودائرة العريش بمحافظة شمال سيناء بعد وفاة النائب حسام الرفاعي.

وحسب الجدول الزمني للانتخابات التكميلية، يعلن كشف بأسماء المترشحين ورموزهم من الأحد 18 نوفمبر وحتى الثلاثاء 20 نوفمبر ولمدة ثلاثة أيام.

وفي حال الطعن على المترشحين، تفصل محكمة القضاء الإداري في الطعون حتى 25 نوفمبر.

انتخابات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان