إعلان

أبرزها "محاكمة بطرس غالي ونجل المرسي أبوالعباس".. نشرة المحاكمات الصباحية

07:02 ص الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع والجرائم التي حدثت خلال الساعات الماضية، كما تشهد أروقة المحاكم اليوم الثلاثاء، نظر بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

ويقدم "مصراوي" فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الأحداث:

*محاكمة 213 متهما من عناصر "تنظيم بيت المقدس"

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس".

ووجهت النيابة العامة، للمتهمين تهم بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، بالإضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان).

* أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي

تنظر الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق على الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن المشدد 15 سنة، وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 35 مليونًا و791 ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهم أنه خلال الفترة من 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان أصدر قرارًا وزاريًا رقم 165 لسنة 2005، والذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاه المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 سيارات منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

وتبين أن تلك السيارات بقيمة 35 مليونًا و791 ألف جنيه، مما أدى لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية، التي تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

* الحكم على متهم في "عنف عين شمس"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، حكمها في إعادة محاكمة المتهم أحمد عيد ربيع بقضية "أحداث عين شمس".

وواجه المتهم اتهامات بأنه وآخرين في غضون 17 يناير 2014 بدائرة عين شمس انضموا وآخرون مجهولون لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت السلطات بالسلاح عندما حاولوا فض تجمهرهم لفتح الطريق وتأمين المنطقة وكان ذلك بغرض إرهابي.

* إعادة محاكمة 32 متهمًا في قضية "فض اعتصام النهضة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، جلسة إعادة إجراءات محاكمة 32 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة".

وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات اتهامات بتدبيرهم تجمهرا هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

* محاكمة نجل "المرسي أبو العباس" في اتهامه بقتل زوجته وطفلتيه

تنظر محكمة جنايات بولاق الدكرور، المنعقدة بعابدين، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة "صلاح" نجل الفنان الراحل المرسي أبوالعباس لاتهامه بقتل زوجته وطفلتيه.

وأحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، المتهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، يوم 10 يوليو الماضي، بعدما انتهت نيابة جنوب الجيزة بإشراف المستشار حاتم فاضل، المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، من التحقيق مع المتهم، وأسندت إليه ارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لزوجته "هبة" وطفلتيه "جنة الله" و"حبيبة"، خنقًا.

وأكدت تحريات مباحث الجيزة، أن المتهم قتل زوجته على سجادة الصلاة، خنقاً بـ"إيشارب"، وابنته الأولى خنقًا بسلك تليفون، والثانية كتم نفسها بـ"وسادة"، داخل شقتهم بسبب تراكم الديون عليه وسوء حالته النفسية.

* محاكمة متهمين بالاتجار في الحشيش بمنشأة ناصر

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة المتهمين بالاتجار بمخدر الحشيش، بدائرة قسم منشأة ناصر.

وأسندت النيابة للمتهمين: "أحمد.ح" "سمكري"، و "محمد .ط" عامل، تهمة حيازة مخدر الحشيش بقصد الإتجار في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

* الحكم في إعادة محاكمة متهمين بقضية "تجمهر أمناء الشرطة" بالشرقية

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الثلاثاء، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين في اتهامهما مع آخرين، تم الحكم عليهم بالتحريض على جهة عملهم بالمخالفة للقانون، وتحريض المواطنين ضد وزارة الداخلية بمحافظة الشرقية.

كانت المحكمة قضت في 28 أبريل الماضي بالسجن 5 سنوات على المتهمين غيابيًا، ومنعهما من التصرف في أموالهم، وهما عصام عز الرجال وأيمن محمد.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات منها محاولة التحريض على جهة عملهم وهي وزارة الداخلية، وذلك من خلال التخطيط للظهور في إحدى البرامج التليفزيونية، وارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

فيديو قد يعجبك: