إعلان

أبرزها "المؤبد لـ 9 متهمين في تصوير قاعدة بلبيس الجوية" .. نشرة الحوادث المسائية

09:37 م الثلاثاء 09 أكتوبر 2018

نشرة الحوادث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع خلال الساعات الماضية، كما شهدت أروقة المحاكم اليوم الثلاثاء، نظر بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

ويقدم "مصراوي" فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك القضايا:

لماذا قضت الجنايات بانقضاء الدعوى الجنائية ضد "عز" في قضية غسيل الأموال؟

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بانقضاء الدعوى الجنائية ضد رجل الأعمال أحمد عز في اتهامه بغسيل الأموال.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات بالخارج، دون غيرها هي التي تتولى تلقي طلبات الصلح المقدمة من المتهمين المدرجين على قوائم التجميد بالخارج، أو وكلائهم الخاصيين في أي مرحلة كانت عليها الدعوة الجنائية، والنظر في تلك الطلبات، ويترتب على قبول التصالح؛ انقضاء الدعوى الجنائية أو وقف تنفيذ العقوبات المحكوم بها.

وباعتبار أن أحمد عز، من ضمن المتهمين الذين كانوا مدرجين على قوائم التجميد بالخارج، فإن التصالح معه عبر اللجنة القومية جاء وفق صحيح القانون من ثمة انقضاء الدعوى الجنائية ضده في الاتهامات المنسوبة إليه.

محامي ميرهان حسين: حُكِم على ضابطي "كمين الهرم" بالحبس

حددت محكمة جنح مستأنف الهرم، جلسة 2 ديسمبر المقبل، لنظر الاستئناف المقدم من الفنانة "ميرهام حسين" على الحكم الصادر بحقها بالحبس سنتين و6 أشهر في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"كمين الهرم"، وفق المحامي عاصم قنديل دفاع المتهمة.

وقال "قنديل" في تصريحات خاصة إلى مصراوي، اليوم الثلاثاء، إن الحكم شمل حبس ضابطي الهرم 3 شهور وغرامة 20 ألف جنيه، كما حددت لجميع المتهمين في القضية كفالة 10 آلاف جنيه.

هشام عشماوي أمام نيابتين.. ماذا يحدث فور تسليمه لمصر؟

كشفت مصادر قضائية مصير الإرهابي المصري هشام عشماوي، -الذي قبضت عليه القوات الليبية أمس الاثنين-، حال تسليمه إلى السلطات المصرية.

وقال المستشار أحمد عبد الرحمن، النائب الأول لرئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، إن القضاء الليبي يعكف خلال الفترة الحالية على استجواب هشام عشماوي، عن دوره في العمليات الإرهابية التي لحقت بمصر وليبيا خلال الآونة الأخيرة، خاصة بعد زوال حكم جماعة الإخوان المسلمين، مضيفًا: "وبعد ذلك ستتسلمه السلطات المصرية من ليبيا بموجب مذكرة معدة من قبل النيابة العامة تشمل القضايا والأحكام والاتهامات الخاصة به".

ويشير "عبد الرحمن" في تصريحات خاصة إلى مصراوي، إلى أنه يجوز التحقيق مع الضابط المفصول في نيابتي أمن الدولة والعسكرية في آن واحد، نظرًا لوجود اتهامات ذات اختصاص عسكري كونها تعتبر تعدي على أفراد من الجيش أو الشرطة ومؤسساتهما، كقضية "الاعتداء على الكتيبة 101" وغيرها، فيما توجد اتهامات أخرى ذات تابع مدني مرتبطة بالتعدي على مواطنين.

الجنايات تؤجل محاكمة العادلي في "الاستيلاء على أموال الداخلية" لـ4 نوفمبر

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الثلاثاء، تأجيل إعادة محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية السابق، و10 موظفين بالوزارة لاتهامهم بالاستيلاء، وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، لجلسة 4 نوفمبر المقبل، لاستكمال مرافعة الدفاع.

وألغت محكمة النقض برئاسة المستشار عمر بريك، السجن 7 سنوات لحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق واثنين آخرين، كما قضت بقبول طعن 8 متهمين آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالحبس من 3 إلى 5 سنوات وإعادة محاكمتهم.

إخلاء سبيل إسراء عبد الفتاح بكفالة 10 ألف جنيه بقضية "التمويل الأجنبي"

قرر المستشار هشام عبدالمجيد، قاضي التحقيق المنتدب في القضية 173 المعروفة بـ"التمويل الأجنبي" لمنظمات المجتمع المدني، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل إسراء عبد الفتاح، بكفالة 10 ألف جنيه على ذمة التحقيقات في القضية.

يذكر أن قضية التمويل الأجنبي للمنظمات المحلية والأجنبية غير المرخص لها في مصر في يوليو عام 2011، بتكليف الحكومة وزير العدل آنذاك، المستشار محمد الجندي، بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول التمويل الأجنبي للمنظمات، فانتدب لجنة برئاسة المستشارين سامح أبوزيد وأشرف العشماوي بمحكمة استئناف القاهرة للتحقيق في تقرير لجنة تقصي الحقائق الحكومية عن التمويل الأجنبي للمنظمات وجمعيات المجتمع المدني.

أحكام تتراوح بين المؤبد والبراءة لـ170 متهمًا بقضية "تصوير قاعدة بلبيس الجوية"

قضت محكمة شرق القاهرة العسكرية في القضية المعروفة إعلامياً بـ"تصوير قاعدة بلبيس الجوية- بمعاقبة 9 متهمين بالسجن المؤبد، والسجن المشدد 15 سنة لـ 4 متهمين، والمشدد 10 سنوات إلى 4 آخرين.

كما قضت المحكمة بمعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن المشدد 5 سنوات، ومتهم واحد السجن 5 سنوات، وأعفت المحكمة المتهم رقم 85 من العقوبة وبرأت متهمين اثنين من التهم المنسوبة إليهم، وقررت المحكمة إعادة أوراق 145 متهمًا إلى النيابة العامة، لعدم اختصاص المحكمة ولائيًا بنظر محاكمتهم.

تجديد حبس قاتل زوجته وأولاده في "مذبحة الشروق" 15 يوما

جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، حبس "كرم. م" المتهم بذبح زوجته وأطفاله الأربعة بمدينة الشروق، 15 يوما على ذمة التحقيق.

وكانت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد سلامة، استمعت لأقوال 3 أشخاص بينهم شقيق المتهم " كرم.م"، فى اتهامهم بتحريض المتهم على قتل زوجته وأطفاله الأربعة.

واعترف المتهم بقتل زوجته " منال " وأطفاله الأربعة، لشكه في سلوك زوجته، موضحًا أنه انتقل للسكن بمدينة الشروق منذ سنتين، وتعرفت زوجته على مجموعة من السيدات، مؤكدًا أن زوجته هى من توسطت له بالعمل عند "عودة" صاحب العمل الذى يعمل عنده.

تجديد حبس خطيبة طالب الرحاب ووالدها وسائقه السوري على ذمة القضية

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، حبس المتهم "أشرف ح." وسائقه السوري، "يحيى"، وابنته "حبيبة"، و5 أخرين، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في اتهامهما بالقتل العمد لطالب الرحاب " بسام أسامة".

وتواصل نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد سلامة، التحقيق مع المتهم بقتل طالب الرحاب "أشرف حامد"، وخطيبته "حبيبة"، والسائق السوري "يحيى"، و5 متهمين أخرين.

قبول طعون 5 من الأولتراس في قضية "الصاله المغطاة"

قضت محكمة النقض، بقبول طعن 5 من شباب أولتراس أهلاوي، على الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن المشدد 15 سنة، في اتهامهم بالاشتراك في إضرام النيران في الصالة المغطاة بمقر النادي الأهلي، بالقضية رقم 15567 لسنة 2014 جنايات قصر النيل.

وقضت المحكمة أيضًا، بإلغاء الأحكام الصادر بحقهم، وإعادة محامتهم من جديد.

كانت محكمة الجنايات، أصدرت أحكامًا غيابية في وقت سابق على 10 متهمين، حيث عاقبت 7 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و3 آخرين بالسجن 10 سنوات.

تجديد حبس 7 متهمين في قضية رابطة "أسر المختفين قسريًا" 45 يومًا

قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة، برئاسة سامح سليمان، تجديد حبس 7 متهمين على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالانضمام لتنظيم يسمى "رابطة أسر المختفين قسريًا"، وترويج أخبار كاذبة وتواصل ونشر شائعات حول الاختفاء القسري في مصر، لمدة 45 يوما.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية تهما بارتكاب جرائم تأسيس وقيادة والانضمام إلي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتواصل مع منظمات أجنبية بغرض الإضرار بالأمن القومي، ونشر أخبار كاذبة، وترويج شائعات من شأنها الإضرار بالمركز السياسي.

فيديو قد يعجبك: