إعلان

رئيس "مفوضي الدولة": "الفقر والجهل أهم أسباب العزوف عن الانتخابات"

12:56 م الثلاثاء 09 أكتوبر 2018

مؤتمر مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

أكد المستشار ممدوح صديق نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس هيئة مفوضي الدولة، أن أهم من البحث عن تساؤل هل الانتخاب حق أم واحب أم مسئولية، لابد أولاً بالبحث في أسباب العزوف عن التصويت، فالبحث في أسباب المشكلة سيؤدي لحلها.

وقال رئيس هيئة المفوضين، خلال كلمته في مؤتمر مجلس الدولة بشأن التصويت في الانتخابات، اليوم الثلاثاء، إن الانتخاب وحق التصويت له طبيعه خاصة، فهو نوع من الأهلية للشخص لصدور العمل القانونى منه، ولابد من تأهيله ليكون فعال في هذه المشاركة، مشيرًا إلى أن الفقر والجهل أحد أهم الأسباب التى لم يتم التركيز عليها، ونتج عنها العزوف عن التصويت.

وأضاف "صديق"، أن الفقراء مشغولون بحالهم بالكفاح اليومى للبقاء على قيد الحياة، وليس لديهم الوقت والدافع الذي يمكنهم من المشاركة في قضايا تبدوا أقل أهمية، وبطبيعة الحال ينعكس الوضع بالنسبة للأغنياء الذين يميلون أكثر لإكتساب المهارات التى تقوده للمشاركة في الحياة السياسية، لتحديد المشاركة في الخيارات السياسية المرغوب فيها، ولن يأتي ذلك إلا بالمشاركة.

وأوضح أن العلاج لهذه الظاهرة والأجدى من توقيع الجزاء، الاهتمام بالتعليم والتوعية السياسية بالمجتمع ، عن طريق وسائل الاعلام ، وكذا من خلال المدارس بإدارج التوعية بالتصويت في برامج الدراسة، والتدريب في المصالح والشركات، ويمكن أيضًا استخدام المسجد والكنيسة للتوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات.

فيديو قد يعجبك: