إعلان

7 وقائع تكشف تورط فنانين ورجال أعمال بقضايا شيكات دون رصيد

03:37 ص الأربعاء 31 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

شيكات دون رصيد؛ تهمة لاحقت العديد من المشاهير والفنانين وغيرهم خلال الفترة الماضية، وجعلتهم مهددون بالحبس، آخرهم الفنانة بوسي.

رغم أن كثير من المعاملات التجارية والمالية تتم عبر إصدار شيكات بقيمة المديونية للدائن، إلا أن كثيرين لا يعلمون العقوبات المقررة على جريمة الشيك دون رصيد، خاصة وأن البعض يسارع بكتابة الشيك حتى على سبيل ترضية الطرف الآخر، ليجد نفسه في بعض الأوقات يواجه جريمة قد تدفع به خلف القضبان.

فيما يلي ننشر أبرز قضايا الشيكات التي تم تداولها الفترات الماضية:

المطربة بوسي

واحدة من القضايا التي ما تزال منظورة أمام القضاء حاليًا والمتعلقة بإصدار شيكات دون رصيد، تلك الخاصة بالمطربة بوسي، والمتهمة فيها بإصدار شيكات لطليقها في القضية رقم 2890 جنح النزهة.

وكانت المطربة بوسي طعنت بالتزوير على الشيكات المقدمة ضدها من طليقها في 5 قضايا بملايين الجنيهات، حيث حضرت في إحدى الجلسات إلى محكمة مصر الجديدة، وأقرت بأن التوقيع الموجود على الشيكات ليس توقيعها، لتقرر المحكمة إحالتها إلى الطب الشرعي لاستكتابها، ومضاهاتها بالخط الموجود على الشيكات.

زوج الراقصة دينا

في نهاية ديسمبر 2016، أمرت نيابة القاهرة الجديدة، بإخلاء سبيل رجل الأعمال وائل أحمد زوج الراقصة دينا من داخل قسم شرطة القاهرة الجديدة، بعد سداده قيمة المبالغ الصادر بحقها الحكم بالحبس.

وكان رجل الأعمال وائل أحمد قد صدر ضده 40 حكمًا قضائيًا بالسجن، بينها 5 أحكام نهائية بالحبس واجبة التنفيذ، وتتعلق الأحكام النهائية بحصوله على مبالغ مالية كبيرة تحصل عليها أثناء دعوته المواطنين إلى إنشاء تجمع سكني حديث ولم يف بوعده.

كانت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، برئاسة اللواء طه بيومي، من ضبط رجل الأعمال وائل أحمد فؤاد (45 سنة)، زوج الفنانة والراقصة دينا، لتهربه من تنفيذ أحكام.

البداية كانت بتمشيط رجال شرطة السياحة والآثار، للفنادق السياحية، تنفيذًا لتوجيهات اللواء أشرف عز العرب مدير مباحث الإدارة، لضبط كافة أنواع وأشكال الجريمة، وضبط المحكوم عليهم والصادر ضدهم أحكام والهاربين داخل المنشآت السياحية.

وأثناء الفحص وردت معلومات بإقامة رجل الأعمال وائل أحمد، صادر ضده أحكام بـ 40 سنة سجن في 40 جنحة معظمها إيصالات أمانة وشيك دون رصيد، وتبين أن المتهم في فندق وبصحبته الراقصة دينا، فتم القبض عليه.

حبس نهلة زكي 3 سنوات

في أكتوبر الماضي قضت محكمة جنح الهرم في الجيزة، بتأييد الحكم الصادر بحبس الفنانة نهلة زكي، في اتهامها بتحرير شيك دون رصيد لصالح المنتج محمد السبكي، 3 سنوات مع الشغل وكفالة ألف جنيه وتغريمها مبلغ ألفي جنيه.

كانت زكي أجرت عملية مضاهاة لتوقيعها بتوقيع آخر على إيصال أمانة بمبلغ مالي قدره 2 مليون جنيه قدمه المخرج محمد السبكي، واتهمها بتحريرها له وامتناعها عن السداد.

راندا البحيري

قضت محكمة مستأنف عابدين، في وقت سابق، بقبول المعارضة الاستئنافية من الفنانة راندا البحيري شكلاً، وفي الموضوع برفضها وتأييد حكم حبسها سنة مع إيقاف التنفيذ.

وأوضحت المحكمة في حيثياتها بعد مطالعة الأوراق وسماع المرافعة الشفوية والمداولة، أن الواقعة المستوجبة والنصوص الواجبة التطبيق سبق وإن حصلها وأحاط بها الحكم المطعون فيه فمن ثم تأخذ به المحكمة وتحيل إليه تفاديًا للتكرار.

إيمان البحر درويش

تورط الفنان إيمان البحر درويش هو الآخر في قضية شيكات وقضت محكمة جنح الدقي، في 23 نوفمبر الماضي، بالحبس عام للفنان إيمان البحر درويش، وكفالة 500 جنيه، بتهمة إصدار شيك دون رصيد.

وكانت تحقيقات نيابة الدقي كشفت أن المحامي محمد عبد الله يوسف، تقدم ببلاغ رقم 9586 لسنة 2017، اتهم فيه إيمان البحر محمد سيد درويش، بإصدار شيك بنكي دون رصيد.

وأشارت التحقيقات إلى أن موكله حصل على شيك من الفنان إيمان البحر درويش، وذهب للبنك لصرفه في الموعد المحدد، إلا أنه فوجئ بأن الشيك لا توجد حصيلة كافية لصرفه.

رجل الأعمال مجدي يعقوب

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، في 6 مارس المقبل، محاكمة رجل الأعمال مجدي يعقوب، في اتهامه بقضايا شيكات.

وكانت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، ألقت القبض رجل الأعمال مجدي يعقوب نصيف، متهمًا في عدد من القضايا، وهاربًا من تنفيذ أحكام في 33 قضية شيكات وتبديد، بإجمالي 61 سنة سجن.

صاحب قناتي "دلع" و"crt"

في 22 مايو الماضي، تقدم "أيمن.ع" صاحب قناتي "دلع" و"crt" بمعارضة على الأحكام الصادرة ضده في قضايا شيكات دون رصيد وتبديد أمانة.

وكان ضباط مباحث تنفيذ الأحكام ألقوا القبض على صاحب قناتي "دلع و"crt" الفضائيتين بأكتوبر، لصدور 41 حكمًا قضائيًا ضده في قضايا شيكات وتبديد، وذلك على خلفية ورود معلومات أفادت بتردده على عقار سكني بمدينة 6 أكتوبر، وحرر محضر بالواقعة قيد برقم 69 أحوال.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان