إعلان

مستندات.. شهود الإثبات: "الأهرام" اشترت هدايا بأكثر من نصف مليار جنيه.. و"الرؤساء الأربعة" أهدروا 268 مليونا

11:53 ص الإثنين 25 سبتمبر 2017

كتب – محمود السعيد:
حصل "مصراوي" على نص أقوال شهود الإثبات في قضية اتهام 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة صحيفة الأهرام، بارتكاب وقائع تمثل إضراراً بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليوناً و121 ألف جنيه، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ "هدايا الأهرام".

وشملت أدلة الثبوت المقدمة من نيابة الأموال العامة العليا، برئاسة المستشار محمد البرلسي في القضية رقم 108 لسنة 2017، شهادات لكل من محمد طلعت أحمد، عضو هيئة الرقابة الإدارية، وحمد إبراهيم العوضي، رئيس شعبة مؤسسة الأهرام بالجهاز المركزي للمحاسبات، وعزيزة محمد مليجي، وكيل وزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد حلمي النجار، مدير عام الإعلانات بالمؤسسة، وميسرة عبد الوهاب، مدير عام الإعلانات.

الهدايا بغرض توثيق علاقة رؤساء مجالس الإدارة برجال الدولة قال الشاهد الأول محمد طلعت، عضو الرقابة الإدارية، إن مؤسسة الأهرام الصحفية هي إحدى المؤسسات القومية المملوكة للدولة، ويتمثل نشاطها في إصدار الصحف، وتعتبر أموالها أموالاً عامة، وتخضع لقانون تنظيم الصحافة 96 لسنة 1996.

وأضاف "طلعت" أنه تبين من الفحص والتحري قيام المسئولين بمؤسسة الأهرام بشراء هدايا سنوية يتم منحها بمناسبة رأس السنة الميلادية، لكبار المسئولين وكذا كبار العملاء المتعاملين مع قطاع الإعلانات بالمؤسسة، وبلغ ما أمكن حصره من الهدايا من عام 2001 حتى 2011، حوالي 377 مليوناً و354 ألف جنيه، من ضمنهم 268 مليوناً و121 ألف تم منحهم لمسئولين بالدولة دون وجه حق، كونهم غير مستحقين، والتي لا يتحقق من منحها أي عائد اقتصادي للمؤسسة، أمَّا باقي المبالغ فتم منحها لكبار عملاء الإعلانات بوكالة الأهرام للإعلان وفقًا للأعراف المعمول بها في مجال الدعاية.

ولفت عضو الرقابة الإدارية إلى أن تحرياته توصلت إلى أن القصد من منح الهدايا لكبار مسئولي الدولة، كان على سبيل المجاملة من المتهمين رؤساء مجالس إدارات الأهرام، بهدف توثيق علاقتهم الشخصية برجال الدولة وتدعيم نفوذهم السياسي، مع إدخال مقابل هذه الهدايا ببند الإعلان بالميزانية، بدون علم أعضاء مجلس إدارة الأهرام، وقت كانت المؤسسة تعاني من أزمات مالية لا تسمح بشراء تلك الهدايا.

المؤسسة اشترت هدايا بأكثر من نصف مليار جنيه شهِد حمد إبراهيم، رئيس شعبة مؤسسة الأهرام بالجهاز المركزي للمحاسبات، بأنه أعد برفقة عزيزة مليجي، وكيل وزارة "المركزي للمحاسبات"، مذكرةً لمراجعة القوائم المالية لمؤسسة الأهرام الصحفية، والتي توصلت لقيام المؤسسة بشراء هدايا ضخمة بدون ضوابط تحكم عملية شرائها بالأمر المباشر، بلغت نحو 580 مليون جنيه، ولا توجد لأي من المستفيدين أحقية في ذلك.

مدير الإعلانات: منح الهدايا مع بداية كل عام أشار محمد علي حلمي، مدير عام الإعلانات بالأهرام، إلى أن قطاع الإعلانات بالمؤسسة يستخدم أسلوب منح الهدايا بداية كل عام ميلادي بينه وبين العملاء لتوثيق الصلة معهم بحد أقصى 10 آلاف جنيه، أمَّا بالنسبة للهدايا التي تصرف لرجال الدولة فإنه لا يوجد مردود اقتصادي يعود على المؤسسة من منحها لهم، ويتم شراؤها بمعرفة رؤساء مجالس الإدارة، وهو ما أكدته شهادة ميسرة عبد الوهاب مدير عام الإعلانات التجارية بمؤسسة الأهرام.

لائحة الأهرام تخلو من منح هدايا لكبار رجال الدولة وأرفقت النيابة العامة لائحة مؤسسة الأهرام الصحفية، لافتةً إلى خلوها من ثمة نص يجيز شراء هدايا أو منحها لكبار رجال الدولة، وكذلك تقرير الجهاز المركزي.

واتهمت النيابة العامة كلاً من إبراهيم نافع وصلاح الغمري ومرسي عطاالله وعبدالمنعم سعيد، رؤساء مجالس الأهرام السابقين، بأنهم في الفترة من 2001 حتى عام 2011، بصفتهم موظفين عموميين أضروا عمداً بأموال ومصالح جهة عملهم بأن منحوا هدايا لبعض مسئولي الدولة بدون وجه حق، على سبيل المجاملة، مما ألحق ضرراً جسيماً بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونًا و121 ألف جنيه مصري، يتمثل في إنفاق تلك المبالغ على شراء الهدايا دون تحقيق عائد مادي للمؤسسة.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، أمس الأحد، تأجيل أولى جلسات محاكمة 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة "الأهرام" الصحفية القومية، في قضية "هدايا مؤسسة الأهرام" لجلسة 24 أكتوبر المقبل، للاطلاع.

فيديو قد يعجبك: