إعلان

هشام طلعت مصطفى.. "العائد من الإعدام للعفو الرئاسي" - (تسلسل زمني)

08:07 م الجمعة 23 يونيو 2017

هشام طلعت مصطفى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -صابر المحلاوي:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، قرارًا بالعفو الصحي عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، والمدان في قضية مقتل الفنانة سوزان تميم، مراعاة لظروفه الصحية، ولقضائه ثلاثة أرباع المدة المقررة بـ 15 عاما.

شغلت قضية مقتل الفنانة سوزان تميم، الرأي العام منذ الإعلان عن أطرافها، وحظيت باهتمام ضخم‏ إعلامي، مما دعا هيئة المحكمة إلي حظر النشر في القضية بعد ثلاث جلسات من بدء نظر القضية‏‏ التي استغرقت ‏27‏ جلسة.

استغرقت محاكمة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، ‏27‏ جلسة التي بدأت في سبتمبر 2008، ضمّنت سماع شهود الإثبات والنفي، ومرافعات النيابة، والدفاع حتى الحكم في القضية. ‏

وخلال السنوات الماضية مرَ رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، بالعديد من المحطات الهامة إلى أن وصل بقرار الرئيس السيسي أمس بالإفراج الصحي عنه.. وفيما يلي ننشر أبرز تلك المحطات البارزة في القضية...

قتل الفنانة سوزان تميم... 

كانت الفنانة اللبنانية سوزان تميم قد قتلت بدبي، داخل شقتها في 28 يوليو 2008، ووجهت التهم في تلك الجريمة إلى كل من ضابط شرطة سابق، محسن السكري، ورجل الأعمال الشهير هشام طلعت مصطفى.

خيوط القضية بدأت في 29 يوليو 2008، عندما تردد اسم رجل الأعمال في عدد من وسائل الإعلام على خلفية علاقته بمقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم بعدما ألقت قوات الأمن القبض على منفذ الجريمة ضابط شرطة أسبق.

إحالة القضية لمحكمة الجنايات بتهمة القتل..

وفي سبتمبر 2008 أعلن النائب العام عبد المجيد محمود، إحالة هشام طلعت مصطفى إلى محكمة الجنايات، بعد استصدار إذن من مجلس الشورى لاتخاذ الاجراءات الجنائية ضده.

مدة الحبس وفترة مرضه..

قضى هشام طلعت مصطفى عامين من مدة حسبه داخل مستشفى السلام الدولي بالمعادي، قدم خلالها، دعويين يطالب فيها بالإفراج الصحي عنه؛ بسبب أنه يعاني بمرض "النشواني" المصاب به ويهدد حياته للخطر، إلا أن في المرتين باءت بالرفض، حيث قالت المحكمة أن المرض المصاب به المدعى لا يهدد حياته بالخطر أو يعجزه عجزاً كلياً أو أياً من الأمراض الأخرى التي إصابته.

جلسة محاكمته...

وكانت المحكمة قد قررت في ثالث جلساتها لنظر القضية حظر النشر فيها بجميع وسائل الإعلام "المرئية والمسموعة والمقروءة"، وقصر النشر على منطوق قرارات المحكمة وما يصدر عنها من أحكام سواء كانت تحضيرية أو تمهيدية وكذلك الحكم النهائي.

استغرقت محاكمة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى ‏27‏ جلسة داخل محبسه، استمعت فيها المحكمة لشهود الإثبات، وشهود النفي، ومرافعة النيابة والدفاع.

دفع فريد الديب المحامي خلال سماع المرافعة لبطلان التحريات، وتحقيقات النيابة، والشهود.

الحكم أول درجة..

أحالت محكمة جنايات القاهرة في 21 مايو 2009، أوراق المتهمين هشام طلعت مصطفى للمفتي لأخذ رأيه الشرعي بإعدامه بعد إدانته بقتل المطربة اللبنانية، بينما تم إعلان الحكم النهائي في 25 يونيو من نفس العام، حكم عليه بالإعدام.

تخفيف الحكم لـ15 عاما..

بعد الحكم بإعدامه قام المتهم بالطعن على الحكم الصادر، وتوالت الأحداث في القضية حيث قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، بجلسة 28 سبتمبر 2010 بتخفيف الحكم الصادر ضد هشام طلعت مصطفى من الإعدام إلى السجن 15 عاماً.

العفو الرئاسي..

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قراراً جمهورياً اليوم بالعفو عن ٥٠٢ من المحبوسين منهم ٢٥ سيدة وفتاة وعدد كبير من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر وتجمهر.

ويشمل القرار عدداً من الحالات الصحية ممن قضى ثلاثة أرباع المدة، كما يشمل العفو عن ١٧٥ شابا أقل من ٣٠ عاماً، و٨ من اساتذة الجامعات، و٣ من المحامين و٥ من المهندسين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، إن الرئيس السيسي وجه الداخلية بتنفيذ القرار قبل أجازه عيد الفطر المبارك.

فيديو قد يعجبك: