إعلان

صحفيون وإعلاميون وأطفال وشيوخ.. ضحايا "ازدراء الأديان" - (فيديو جراف)

10:02 ص الثلاثاء 16 مايو 2017

صحفيون وإعلاميون وأطفال وشيوخ ضحايا ازدراء الأديان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - أحمد أبو النجا:

خلال السنوات الأخيرة، أصابت تهمة "ازدراء الأديان" مجموعة العامة، رجال دين وكُتّاب وفنانين أيضا، بسبب تعبيرهم عن آرائهم حول الأديان، مستندين على حقهم الأصيل في حرية التفكير، لكن دائمًا ما توجه لهم البلاغات القضائية طبق قانون العقوبات في المواد 161، 160، والمادة 98 من الدستور المصري، هنا نرصد عددا منهم.

الشيخ سالم عبد الجليل

بعد تصريحه على برنامج تليفزيوني على قناة المحور أن "عقيدة الأقباط عقيدة فاسدة"، دخل الشيخ سالم عبد الجليل على خط قضايا ازدراء الأديان، وحددت محكمة جنح أول أكتوبر، جلسة 24 يونيو المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمته بتهمة ازدراء الأديان.

الشيخ "ميزو"

صدر ضد محمد عبد الله، المعروف بالشيخ "ميزو"، حكم بحبسه 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، في فبراير 2017، بعد إدانته بتهمة ازدراء الأديان، على خلفية ادعاءات نشرها عبر حسابه على "فيس بوك" وعدد من وسائل الإعلام بأنه "المهدي المنتظر".

فاطمة ناعوت

بتهمة ازدراء الأديان أيضا، صدر حكم بحبس فاطمة ناعوت 3 سنوات، في يناير الماضي، وتغريمها 20 ألف جنيه، بعد سخريتها من شعيرة ذبح الأُضحية في عيد الأضحى.

ولاحقا قضَتْ محكمة أخرى بقبول المعارضة الاستئنافية المُقدَّمة من دفاع "ناعوت"، على حكم حبسها 3 سنوات، وقضت بتخفيف الحكم بحقها من الحبس 3 سنوات إلى الحبس 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ.

إسلام بحيري

أصدرت المحكمة حكما بسجن الباحث المثير للجدل إسلام بحيري، 3 أعوام، تم تخفيفها إلى عام، بسبب تشكيكه في مصادر الأحاديث النبوية، ثم أفرَج عنه الرئيس السيسي ضمن مبادرة العفو الرئاسية.

الأطفال الأربعة

في مارس 2016، قضت محكمة في المنيا بمعاقبة 4 أطفال مسيحيين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما، بالحبس 5 سنوات، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، على خلفية بث فيديو مسيء على الإنترنت، سخروا فيه من صلاة المسلمين، فيما قال محاموهم: إنهم سخروا من تنظمي "داعش" لا الصلاة.

باسم يوسف

حُكم على مقدم البرامج الساخرة باسم يوسف بالبراءة من تهمة ازدراء الأديان، بعدما تقدم عدد من المحامين ببلاغ ضده، ودفع 15 ألف جنيه كفالة.

نجيب ساويرس

قضت محكمة جنح قصر النيل في مارس 2012، بعدم قبول دعوى ازدراء الأديان المقامة ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس، بعد نشره صور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تظهر فيها الشخصيات الكرتونية الشهيرة "ميكي وميني ماوس"، بلحية ونقاب.

عادل إمام

تعرّض للمحاكمة أيضًا بسبب أفلامه، أبرزها فيلم "الإرهابي"، ولكن حُكم عليه بالبراءة، حيث قضت محكمة جنح مستأنف الهرم ببراءته من تهمة ازدراء الأديان، بعدما أصدرت حكمًا غيابيًا في فبراير 2012، بإدانة إمام بالحبس 3 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه.

الشيخ أبو إسلام

سُجن أحمد عبد الله، المعروف بالشيخ أبو إسلام، 3 سنوات، وتغريمه 10 آلاف جنيه، لاتهامه بازدراء الدين المسيحي.

ألبير صابر

في 12 ديسمبر 2012، قضت إحدى محاكم القاهرة، بسجن ألبير صابر، 3 سنوات، ودفع غرامة مالية، بعد إدانته بتهمة "ازدراء الأديان" وترويج فيلم مسيء للرسول.

إبراهيم عيسى

فيما صدر حكم بالبراءة للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، من تهمة ازدراء الأديان، بعدما أصدرت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار حازم حشاد، وذلك بعد أن تقدم عدد من المحامين في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي ببلاغات ضد حلقات برنامجه "هنا القاهرة" المذاع على قناة القاهرة والناس، متهمين إياه بازدراء الإسلام.

فيديو قد يعجبك: