إعلان

ننشر ٢١ توصية من مؤتمر المرور "الحلول الجذرية لحل الأزمة المرورية "

02:55 م الخميس 06 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصاوي وعلاء عمران :

انتهت فاعليات مؤتمر مديري إدارات المرور، الذي انعقد تحت شعار "الحلول الجذرية لحل الأزمة المرورية" في مقر دار الضيافة لضباط الشرطة بمدينة نصر لمدة ٣ أيام متتالية.

وخرج اجتماع مديري الإدارة العامة للمرور، بمختلف مديريات الأمن وقيادات أكاديمية الشرطة والخبراء المختصين في مجال المرور، ومراكز البحث العلمي وأعضاء هيئات التدريس بكليات الهندسة بالجامعات المصرية، وممثلون عن القوات المسلحة ووزارات "الصحة، والبيئة، والنقل، والتنمية المحلية، والبحث العلمي، والتكنولوجيا، إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد في حل الأزمة تضم ٢١ توصيه وأبرزها: إنشاء وحدة لتحليل حوادث الطرق بكل إدارة مرور وتحديد النقاط السوداء والعمل على إيجاد حلول عاجلة لها، والتشديد في مراقبة مراكز صيانة السيارات، وبيع قطع الغيار والإطارات، والتوسع في تركيب العلامات والإرشادات على الطرق بالتنسيق مع هيئة الطرق والكباري.

كما أكدت التوصيات على ضرورة التنسيق مع وزارة الصناعة فيما يختص بأعداد ونوع المركبات المُصنعة محليًا حتى تتوافق مع احتياجات الشارع المصري، وتوافر اجراءات الأمان، والاهتمام بوسائل النقل الجماعي وتطويرها ورفع كفاءتها والتوزيع في استخدامها للحد من المركبات الخاصة وإسنادها إلى مؤسسات استثمارية لإعادة تخطيطها وتوزيعها للحد من الكثافات المرورية.

وشرح مديري إدارات المرور خلال فعاليات المؤتمر الحلول الجذرية لمشكلات المرور أبرز الحلول لمشكلات المتراكمة منذ سنوات من بينها سرعة الانتهاء من منظومة الشباك الواحد لحد من مشكلات التراخيص وتسير الاجراءات على المواطنين، التنسيق إدارات المرور المختلفة مع المحليات لإنشاء مدارس مرور متطورة لتعليم القيادة الآمنة وفقا للمواصفات العالمية في كل محافظة.
كما نوه التوصيات على قيام إدارات المرور على تطبيق سياسة منظومة خلخلت التكتل العمراني في كل المدن الكبرى لنقل الأسواق والمواقف السيارات ومحطات الوقود لخارج التكتل السكاني للحد من الأحجام المرورية .

قيام إدارات المرور كلٍ في نطاق اختصاصية بتخصيص مناطق جديدة لإنشاء محطات الفحص الفني الآلي للمركبات، قيام إدارات المرور بالمحافظات بالتنسيق مع الجهات المعنية بتنفيذ دورات تدريبية على الحاسب الآلي والتكنولوجيا في رفع كفاءة العالمين في مجال المرور.

التنسيق بين إدارات المرور مع المحافظات في إعادة فتح الجراجات أسفل العقارات التي تحولت إلى أنشطة تجارية وخاصة المناطق التي بجوارها منشآت يتردد عليها المواطنين.
ضرورة تفعيل قرارات المجلس القومي لسلامة الطرق للحد من الحوادث الطرق .

التنسيق مع وزارة النقل في إجراء الصيانة الدورية للكباري والطرق لرفع كفاءتها مع الاهتمام بتوفير طرق بديلة للحد من الأحجام المرورية، وتفعيل قرار اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية بتشكيل لجان مرورية بكل محافظة تحدد مشكلات المرور والعمل على حلها.

وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإدراج مواد ومناهج تعليمية لتوعية بالثقافة المرورية، إنشاء مراكز الوعي المروري الأطفال في مختلف الإدارات المرور على مستوى الجمهورية، التوسع في التنويهات المرورية في كافة وسائل الاعلام والعلاقات بوزارة الداخلية.

كان قطاع الشرطة المتخصصة "الإدارة العامة للمرور" تحت رعاية اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، نظم مؤتمر مديري إدارات المرور الثامن عشر بمسمى "الحلول الجذرية لحل الأزمة المرورية" في الفترة من 4/4/2017 حتى 6/4/2017 وذلك في إطار خطة التدريب السنوية لوزارة الداخلية، بمشاركة عددٍ من السادة مديري الإدارة العامة للمرور وإدارات المرور بمختلف مديريات الأمن وقيادات أكاديمية الشرطة وبحضور عددٍ من الخبراء المختصين في مجال المرور، ومراكز البحث العلمي وأعضاء هيئات التدريس بكليات الهندسة بالجامعات المصرية، وممثلون عن القوات المسلحة ووزارات "الصحة، والبيئة، والنقل، والتنمية المحلية ، والبحث العلمي والتكنولوجيا .

وتتبلور محاور المؤتمر حول سُبل النهوض وتطوير وتحديث الوعي المروري، وإلقاء الضوء على دور الإعلام في مواجهة حوادث الطرق وتطبيق القانون، وتناول التعديلات التشريعية المستحدثة على قانون المرور وأثارها في تحقيق الانضباط في الشارع المصري، وكذا تفاعل وتكامل الأجهزة والجهات الحكومية والأهلية لنشر فلسفة قانون المرور، ودراسة السُبل المثلى لتحقيق السلامة المرورية.

أكد اللواء علاء الدجوى مساعد الوزير لقطاع الشرطة المتخصصة في كلمته على اهتمام الوزارة بتقديم كافة أوجه الدعم المختلف لكافة إدارات ووحدات المرور على مستوى الجمهورية بأحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية ووسائل الاتصال والربط، وتدعيم البنية التحتية الحديثة المدعومة بشبكة الكاميرات المتطورة المتصلة بغرف العمليات التي أنشأت لرصد الحالة المرورية على الطرق والمحاور الرئيسية والتعامل مع كافة المعوقات والأسباب المؤدية للكثافات المرورية لتحقيق تقدمًا ملحوظًا للاستراتيجية الأمنية المرجوة لحل مشكلة المرر.

كما أكد اللواء عادل زكي، مدير الإدارة العامة للمرور، خلال كلمته على اهتمام وزارة الداخلية بمشكلة المرور والتي تعتبر أحد أولويات المهام الرئيسية لمديري الأمن بكافة المديريات والتأكيد على التواجد الفعال لرجال المرور والحسم في التعامل مع مختلف المخالفات المرورية خاصةً الجسيمة التي تشكل تهديداً لحياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: