إعلان

آية حجازي ومحمد حسانين.. حلم تأخر 3 سنوات في الحبس (تسلسل زمني)

02:40 م الأحد 16 أبريل 2017

آية حجازي ومحمد حسانين

كتب – محمود السعيد:

أنهت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، اليوم الأحد، معاناة ما يقرب من 3 سنوات حبس احتياطي واجهها المتهمون في قضية "جمعية بلادي" بينهم المصرية التي تحمل الجنسية الأمريكية آية حجازي، وقضت ببراءتهم جميعا من التهم المنسوبة لهم.

وقبضت قوات الأمن على "آية" وزوجها محمد حسانين و5 آخرين في فبراير2014، واستمرت محاكمتهم ما يزيد عن 15 جلسة امتدت لأكثر من سنتين و11 شهرا.. ويرصد "مصراوي" مراحل القضية في التقرير التالي:

2013
تزوجت آية حجازي من المصري محمد حسانين، المتهم معها بنفس القضية، وأسسا مؤسسة لرعاية الأطفال تحمل اسم "جمعية بلادي" لرعاية أطفال الشوارع حتى تم القبض على أحد الأطفال التابعين للمؤسسة.

مايو 2014: القبض على الزوجين

ألقت قوات الأمن القبض على آية محمد نبيل حجازي (مصرية حاصلة على الجنسية الأمريكية)، وزوجها محمد حسنين مصطفى، وشريف طلعت محمد، وأميرة فرج محمد، وإبراهيم عبد ربه، وكريم مجدي محمود، ومحمد السيد محمد، لاتهامهم مع زينب رمضان عبد المعطي (هاربة) بتكوين عصابة منظمة؛ لاستقطاب أطفال الشوارع، والهاربين من سوء معاملة ذويهم.

سبتمبر 2014.. إحالة المتهمين للمحاكمة

قررت النيابة العامة، إحالة آية حجازي و7 آخرين إلى المحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنايات، بـ7 اتهامات وهي إدارة جماعة إجرامية لأغراض الإتجار بالبشر، وهتك عرض 6 أطفال، باستخدام القوة والتهديد، وإجبارهم على ممارسة الفجور والجنس، واستغلالهم جنسياً، وخطف بطريقي التحايل والإكراه أطفالا ذكورا لم يبلغوا ثماني عشرة سنة، وإعداد وحيازة أعمال إباحية شارك فيها أطفال تتعلق بالاستغلال الجنسي، وإنشاء كيان تحت مسمى "جمعية بلادي".

-تأجيلات متتالية للقضية لأسباب متباينة، أغلبها تعذر نقل المتهمين، وغياب الشهود، والفصل القضائي، حتى بدأت القضية تدخل مراحلها الأخير بجلسة نوفمبر 2016، بفض الأحراز في القضية.
-جلسة فبراير 2016.. محمد حسانين يهدي زوجته آية حجازي " ورد" في عيد الحب.
-جلسة نوفمبر 2016 (فض الأحراز) – أجهزة الحاسب الآلي وإدراج التقرير الفني عن محتوياتها.
-جلسة 21 نوفمبر 2016: ضابط الأمن الوطني للمحكمة: "مش فاكر حاجة".
-جلسة 21 نوفمبر 2016: المتهمة أميرة فرج تطلب إخلاء سبيلها لظروفها الصحية.
-جلسة 23 فبراير 2017/ حجزت المحكمة القضية للحكم بجلسة 23 مارس وتم مد أجل الحكم لجلسة 16 أبريل.

16 أبريل.. براءة تأخرت

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد الفقي، المنعقدة بمحكمة عابدين، اليوم الأحد، ببراءة آية حجازي وكافة متهمي "جمعية بلادي".

فيديو قد يعجبك: