إعلان

عضو لجنة العفو الرئاسي: لم نتسلم كشف الأسماء للعفو عن الدفعة الثالثة

06:19 م الأربعاء 29 مارس 2017

نشوى الحوفي عضو لجنة العفو الرئاسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء عمران:

قالت نشوى الحوفي، عضو لجنة العفو الرئاسي، اليوم الأربعاء، إن اللجنة لم تبدأ في عملية فحص الأسماء التي تستحق العفو في المرحلة الثالثة.

 

وأضافت نشوى، في تصريح خاص لمصراوي، أن اللجنة لم تصل إليها أي كشف بالأسماء من جميع الجهات المعنية سواء وزارة الداخلية أو المجلس القومي لحقوق الإنسان أو المجتمع المدني، وفور وصولها سيتم انعقاد اللجنة وممارسة مهامه.

 

وأشارت نشوى، إلى أن ٣٠٪‏ إلي ٤٠٪‏ من الأسماء مُتشابهة، وسيتم تنقيتها لنظر الكشوف والعفو على مجموعة جديدة من الشباب المحبوسين، واللجنة مستمرة في عملها إلى حين صدور أي قرارات أخري بشأنها.

 

وكان قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، قام الشهر الجاري بالإفراج عن 203 شباب، ممن شملهم القرار الجمهوري الخاص بالعفو عن عدد من الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية في قضايا تجمهر وتظاهر بدون تصريح، والذي يتضمن، الإعفاء عن العقوبة الأصلية وما تبقى منها والعقوبة التبعية.

 

وأفرج قطاع مصلحة السجون عن معظم ال203 شباب من منطقة سجون طره بالمعادي؛ حيث كان في استقبالهم أهاليهم وأقاربهم وزملائهم وسط فرحة عارمة من الجميع، فيما شهد محيط منطقة السجون تواجدا إعلاميا مكثفا منذ الصباح الباكر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد أصدر قرارًا جمهوريا بالعفو عن 203 من المحبوسين في قضايا التظاهر والرأي؛ وذلك بموجب المادة 155 من الدستور، والتي تعطي رئيس الجمهورية حق العفو عمن صدر ضدهم أحكام نهائية.

 

تجدر الإشارة الى أن اللجنة الرئاسية المكلفة بفحص أوضاع السجناء، قد قامت بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا مختلفة، بالتنسيق مع وزارتي العدل والداخلية، وتم استبعاد ملفات من ثبت ارتكابهم أعمال عنف؛ حيث قامت في 17 نوفمبر الماضي بالإفراج عن 82 من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية في قضايا تجمهر، وتظاهر بدون تصريح، بعد إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية قرارا بالعفو عنهم.

فيديو قد يعجبك: