إعلان

"شيماء الصباغ" و"مستشار مرسي".. أبرز محاكمات الأحد

11:33 م السبت 18 فبراير 2017

شيماء الصباغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

تشهد أروقة المحاكم، غدا الأحد، عددا من القضايا الهامة التي شغلت الرأي العام خلال الآونة الأخيرة، أبرزها محاكمة الضابط المتهم بقتل الناشطة شيماء الصباغ، ومستشار الرئيس المعزول محمد مرسي بقضية اللجان النوعية".

كما يشهد مجلس الدولة عددا من الدعاوى الهامة المتعلقة بنقابتي المحاميين والصحفيين، والجامعة الأمريكية فيما يتعلق بدفع المصروفات.

شيماء الصباغ

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، محاكمة الضابط المتهم بقتل الناشطة شيماء الصباغ.

كانت محكمة النقض، قضت بقبول الطعن المقدم من ضابط الأمن المركزى على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبته بالسجن المشدد 15 سنة؛ لاتهامه بقتل الناشطة شيماء الصباغ عضو التحالف الشعبي، وإعادة محاكمته أمام دائرة جنائية جديدة.

شغب عين شمس

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، إعادة محاكمة المتهم محمد المغربى بقضية "أحداث شغب جامعة عين شمس" التي وقعت منتصف عام 2014.

وقضت المحكمة - فى وقت سابق - بالسجن 10 سنوات غيابيا على المتهم، بعدما أسندت النيابة للمتهم عدة تهم منها الانضمام لجماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، والتجمهر، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، وتكدير السلم العام فى الأحداث التى شهدتها جامعة عين شمس

المستشار الاقتصادي لـ"مرسي"

تنظر الدائرة نفسها، محاكمة 21 متهما من بينهم الدكتور عبد الله شحاتة، المستشار الاقتصادي للرئيس المعزول محمد مرسى، في القضية المعروفة إعلاميا بـ" اللجان النوعية".

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة اتهامات منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.

متهمي "جمعية بلادي"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، محاكمة آية حجازي وآخرين بـ"جمعية بلادي"؛ لاتهامهم بارتكاب جرائم ضد الأطفال، وتأسيس جمعية على خلاف القانون.

وأكدت تحقيقات النيابة، أن المتهمين كونوا تشكيلا عصابيا لاستقطاب أطفال الشوارع، والهاربين من سوء معاملة ذويهم، واحتجازهم داخل كيان مخالف للقانون، وبدون ترخيص، وأطلقوا عليه "جمعية بلادي" بشقة بالعقار رقم 31 شارع محمد محمود، دائرة قسم عابدين بالقاهرة.

"اقتحام قسم شرطة حلوان"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 51 متهمًا فى قضية اقتحام قسم شرطة حلوان.

وأسندت النيابة إلى المتهمين عدة تهم منها ارتكابهم لجرائم الإرهاب والتجمهر، والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه، وتخريب مبانٍ عامة، والأملاك المخصصة للمصالح الحكومية، وحيازة الأسلحة النارية والبيضاء والذخائر، وإتلاف سيارات شرطة وأخرى ملك المواطنين.

طعن نقابة المحامين

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس المجلس، الطعن على قرار اعتماد ميزانية نقابة المحامين.

اختصم الطعن المقام من إبراهيم سعودي، المحامي وآخرين، والمودع برقم 8321 لسنة 71 قضائية، نقيب المحامين بصفته القانونية، وطالب ببطلان قرار اعتماد ميزانية نقابة المحامين في الجمعية العمومية المنعقدة يوم 23 أكتوبر عام 2016، وإلغاء ما يترتب عليها من آثار.

نقابة الصحفيين

كما تنظر نفس الدائرة الدعوى المقامة من السيد عبد السعيد، والتي يطالب فيها بوقف فتح باب الترشح، وإجراء انتخابات نقابة الصحفيين، لحين تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالحه بقيده بنقابة الصحفيين، وحصوله على عضوية المشتغلين.

اختصمت الدعوى التى حملت رقم ٢٧٠٢ لسنة ٧١ قضائية، نقيب الصحفيين بصفته، وذكرت أن الطالب يعمل صحفيا بجريدة صوت الملايين، وتوافرت فيه كل الشروط اللازمة لقيده بنقابة الصحفيين، وعندما تقدم للنقابة امتنعت عن قيده ضمن جداول النقابة، وأنه حصل على حكمين قضائيين بأحقيته في القيد بالنقابة، إلا أن النقابة امتنعت عن تنفيذ الأحكام بقيده بجدول المشتغلين.

إغلاق المواقع الشيعية

الدائرة نفسها تنظر الدعوى تطالب بإغلاق، ووقف بث جميع المواقع الشيعية. وذكرت أنه ليس من المعقول أن يكون هناك موقع يروّج للشيعة، ويتخذ منبرا إعلاميا له في مصر، وأن مصر دولة إسلامية، والدستور حدد الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع.

ويعد موقع النفيس، أحد المواقع الإخبارية التي تحرض دائما ضد المملكة العربية السعودية، والأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، ويكتب فيه الكاتب أحمد راسم النفيس، مقالات يهاجم فيه السُنة والسعودية، ويدعو للتشيّع.

الجامعة الأمريكية

تنظر دائرة الطلبة بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار منير عبد القدوس، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من 60 شخصًا من أولياء أمور طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي يطالبون فيها بإلزام وزير التعليم العالي قرار ينص على أن "يكون سداد مصاريف الجامعة بالجنيه المصري دون أي مكون أو نسبة بالدولار.

وقالت الدعوى التي حملت رقم 25981 لسنة 71 قضائية، والمقامة ضد كلا من رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزير التعليم العالي، ورئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن الجامعة الأمريكية بالقاهرة اعتادت منذ إنشائها عام 1919 ولمدة 95 عامًا على تقاضي مصاريف الدراسة بأكملها بالجنيه المصري دون أي مكون أجنبي من الدولارات؛ وذلك حتى عام 2014، حيث أصدرت رئيسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة قرارًا بتغيير عملة دفع المصاريف الدراسية لتكون 50% منها تدفع بالجنيه المصري و50% بالدولار الأمريكي، وفقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي ما بين الدولار والجنيه المصري يوم السدا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان