إعلان

حتى لا تسقط في فخ النصابين.. اعرف إجراءات تسجيل السيارة المستعملة

02:01 م الأحد 19 نوفمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -صابر المحلاوي:

أصبحت السيارات المستعملة هي المنقذ الوحيد بعد ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، وتحسبا للوقوع في فخ النصب، خصوصًا في حالة الشراء من الأسواق مثل "سوق الجمعة" وغيره، يستعرض "مصراوي" إجراءات تسجيل السيارات في الشهر العقاري، والأوراق المطلوبة بالتفصيل.

يقول سعد عبدالعزيز، المحامي بالنقض: بداية من الاتفاق وقيمة الدفع "المقدم" والمبلغ الإجمالي للسيارة، حتى التسجيل الرسمي في الشهر العقاري، كل ذلك يجب تدوينه في العقد الابتدائي بالتفاصيل مع ذكر الساعة والتاريخ والمكان، وكتابة البيانات شاملة: اسم البائع والمشتري، وعنوان كل منهما، رقم بطاقتيهما الشخصية، وبيانات السيارة من (رخصة، ورقم شاسية، ورقم موتور).

وأوضح "عبد العزيز" أنه من الممكن أن يذهب البائع للشهر العقاري ومعه بطاقة المشتري ولا يشترط وجود المشتري معه، ويقوم البائع بعمل (توكيل بيع سيارة) للمشتري مع تحديد نمط التوكيل، ومن الممكن بعدها استلام السيارة مع التوكيل بشرط أن يكون التوكيل مكتوبا فيه حق البيع للنفس أو للغير، وقبل تجديد الترخيص بشهر يتم إلغاء التوكيل والبيع للنفس في الشهر العقاري مباشرة.

وأشار المحامي إلى أن العقد الابتدائي هو المستند الوحيد الذي يدل على وجود عملية بيع وشراء تمت أو كانت تتم بين الطرفين، خاصة عند حدوث أي مشاكل قبل الانتهاء من الإجراءات الرسمية النهائية.

اتفق معه عبدالمعز غلاب ضابط بالإدارة العامة للمرور، مؤكدا على ضرورة أن يقوم مالك السيارة الأصلي بإخطار قسم المرور المختص بعملية البيع ويرفق بإخطاره سندا إثبات نقله للملكية طبقا للمادة 10 من قانون المرور، ثم يتوجه المالك الجديد إلى الشهر العقاري في إدارة المرور التابعة لرخصة السيارة ويطلب نقل قيد وملكية السيارة باسمه، بالتالي يتم الإخطار واستيفاء إجراءات نقل الملكية خلال 30 يومًا من اليوم التالي لتاريخ عقد البيع، وإلا اعتبرت الرخصة ملغاة بعد انتهاء هذه المدة.

وأشار إلى أنه لا يجوز نقل قيد السيارة إلا بعد أداء الضرائب والرسوم والغرامات المستحقة على المركبة، بعدها يقوم الموظف المختص بحساب تكلفة الرسوم والضرائب المقدرة علي السيارة وذلك وفقا للسعة اللترية للمحرك، وسنة الصنع وما إذا كانت مستوردة أو مجمعة محليًا، بعد سدد الرسوم والضرائب والغرامات المقررة يتم تسجيل السيارة رسميا.

وأوضح ضابط المرور: عند استلام الأوراق يجب مطابقة اسم البائع للاسم المذكور في الرخصة في حالة (رخصة مالك)، والتأكد من نوع السيارة - موديل سنة - لون – "سي سي الموتور"، ومراجعة الرخصة.

وتابع "غلاب": إذا كانت الرخصة منتهية فيحق للمشتري طلب (شهادة بيانات ) من البائع، والرخصة المنتهية لها فترة سماح شهر فقط لتوفيق الأوضاع ولا يفضل التنقل بها، وإذا كانت هناك توكيلات في السيارة فيجب أن يتأكد المشتري من الاسم في الرخصة مطابق لأول اسم في أول توكيل، وعدم وجود حظر بيع على الرخصة من أي جهة، وإلا يشترط موافقة الجهة.

واختتم ضابط المرور حديثه بأن الرخصة تعتبر مستند ملكية للسيارة عندما تكون الرخصة باسم مالك السيارة، ويكون هو البائع، وفي كل الأحوال يجب على المشتري التأكد من كل بيانات الرخصة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان