إعلان

القبض على 2 من القائمين على صفحات الغش بامتحانات الثانوية العامة

03:25 م الأربعاء 01 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد الصاوي:
نجح ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في ضبط اثنين من القائمين على صفحات بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) للمساعدة في عمليات الغش بامتحانات الثانوية العامة.

وكان وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار قد وجه بمواصلة أجهزة الأمن جهودها بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) لارتكاب بعض الجرائم، والمخالفات، والتي من بينها ترويج الأجهزة التي تساعد في عمليات الغش داخل لجان الامتحانات.

وأسفرت الجهود عن تواجد صفحة باسم (أدق سماعه بلوتوث لامتحانات الثانوية العامة بأرخص سعر) على موقع (الفيس بوك) حيث يقوم القائمون على تلك الصفحة بنشر مشاركات تتضمن الترويج لأصغر سماعة في العالم لعرضها للبيع بزعم مساعدة طلاب الثانوية العامة على الغش، فضلا عن القيام بالترويج، والإعلان عن أجهزة إلكترونية للبيع يمكن استخدمها داخل لجان الامتحانات في عملية الغش لصغر حجمها.

وبالفحص تبين أن الصفحة سالفة الذكر خاصة بالمدعو أحمد ع.ب "21سنة/ طالب"، مقيم بدائرة قسم شرطة ثان المحلة بالغربية، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام، ومديرية أمن الغربية، تم ضبط المذكور.

وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات، اعترف بارتكابه الواقعة بالاشتراك مع كل من المدعو سيف الدين أ.س "21 سنة"، والمدعو مصطفى م.ر "21 سنة"، وكلاهما مقيم بدائرة قسم شرطة ثالث المحلة الكبرى.. وبتطوير مناقشته، أقر بأن دوره والأول يقتصر على التسويق، والتواصل مع راغبي الشراء من الطلاب لصالح الثالث نظير نسبة من متحصلات البيع.

كما توصلت جهود البحث إلى وجود صفحة باسم "مهايطى بيغشش الثانوية العامة" بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"؛ حيث يقوم القائمون على تلك الصفحة بنشر صور، ومنشورات تحتوي على أسئلة، وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة حال تأدية الطلاب لها، حتى يتسنى لهم الغش، والحصول على الإجابات حال نجاحهم في تهريب أجهزة إلكترونية داخل لجان الامتحانات، بالإضافة لإنشاء صفحة باسم "يوم المعجنة" بتاريخ بداية امتحانات مرحلة الثانوية العامة، فضلا عن القيام بالترويج، والإعلان عن أجهزة إلكترونية لبيع سماعات تليفون محمول يمكن استخدمها داخل لجان الامتحانات في عملية الغش لصغر حجمها.

وبتتبع الصفحة المشار إليها، تبين أنها خاصة بالمدعو محمد م.م "17سنة" مقيم حي الزهور ببورسعيد، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام، ومديرية أمن بورسعيد، تم ضبطه، وبتفتيش مسكنه تم ضبط جهاز حاسب آلى، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل تشير إلى ارتكابه الواقعة.

وباستكمال الفحص الفني للجهاز المضبوط تبين أنه يفتح تلقائيا على الحساب الخاص بالمذكور، كما تبين وجود رسائل متبادلة بينه وبين حساب آخر يسمى (Ahmed Nor) تتضمن عبارات توضيحية عن كيفية رفع الامتحانات وأجوبتها على الصفحة محل الواقعة وترويجها.

وبمواجهته اعترف بأنه المنشئ والمتحكم في الصفحة محل الواقعة، بالاشتراك مع المدعو زياد ف.ش المقيم ببندر إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، وأنهما قاما بإنشائها لمساعدة طلاب الثانوية العامة على معرفة أجوبة أسئلة الامتحانات أثناء انعقادها، وذلك نظير مبالغ مالية تحول إليهما على هواتفهم المحمولة كأرصدة عن طريق كروت الشحن، وكذلك بيع أرقام خاصة بالإنترنت لاستخدامها عبر تطبيق "واتس آب" لتسهيل عملية الغش أثناء الامتحانات.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين المضبوطين، والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، وتكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط باقي المتهمين الهاربين.

فيديو قد يعجبك: