إعلان

دفاع حسين سالم يطالب بانقضاء الدعوى الجنائية في "أرض البياضية" بعد التصالح

02:33 م الإثنين 05 ديسمبر 2016

رجل الأعمال حسين سالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:
استمعت الدائرة ١٧ جنايات الجيزة، اليوم الإثنين، لمرافعة دفاع رجل الأعمال حسين سالم ونجله، ووزير الزراعة الأسبق يوسف والي وآخرين، في قضية "أرض جزيرة البياضية".
وقال الدكتور محمود كبيش، دفاع المتهمين حسين سالم ونجله خالد، إنه تم التصالح مع الدولة وفقا للمادة 18 مكرر من قانون الإجراءات الجنائية، بالتنازل على 75% من أملاكه.
وتنص الفقرة الأولى من المادة 18 على "للمتهم أو ورثته أو وكيل أى منهما الخاص في مرحلة المحاكمة، طلب التصالح أمام المحكمة برد جميع ما تحصّل عليه المتهم من كسب غير مشروع، وذلك في أية صورة كان عليها، فضلاً عن الفوائد القانونية المستحقة على مبلغ الكسب مقدرة بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي، بالإضافة إلى غرامة تأخير 2% سنوياً حتى تمام السداد، وفى هذه الحالة تمنح المحكمة طالب التصالح أجلاً مناسباً لاتخاذ إجراءات التصالح".
وقدم كبيش، حوافظ مستندات تفيد بأنه ألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضده بقضية "آرض البياضية" مستندا لإتمام التصالح بموافقة 3 جهات نص عليها القانون وهي مجلس الوزراء واللجنة القومية لاسترداد الأموال برئاسة النائب العام، وهيئة الكسب غير المشروع.
وطالب كبيش ودفاع باقي المتهمين بالتضامن، بانقضاء الدعوى الجنائية عن كافة المتهمين في القضية، بالتصالح.
وأقر المستشار أشرف مختار، الممثل عن هيئة قضايا الدولة، بالتصالح لأنه "علم للعامة" وطلب الاطلاع على المستندات المرفقة ومراجعتها مع الجهات المعنية.
وكان والي قد اتهم ببيع جزيرة البياضية -بمحافظة الأقصر ومساحتها 36 فدانا-، إلى سالم بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.
وتنازل سالم عن "أرض جزيرة البياضية" ضمن اتفاق تصالح مع الدولة، مقابل إسقاط العقوبات الجنائية عنه في القضايا المتهم بها.
وتخلى سالم مع أفراد عائلته عن 75% من ثروتهم في اتفاق تم التوصل إليه في أغسطس الماضي، أتاح لهم العودة إلى مصر دون ملاحقة قضائية.

فيديو قد يعجبك: