إحالة دعوى الزواج الثاني للأقباط لدائرة أخرى

02:20 م السبت 01 أغسطس 2015

البابا تواضروس الثاني

كتب -محمود الشوربجي:

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيى دكروري، اليوم السبت، بإحالة الدعوى القضائية المطالبة بمنح مواطن تصريح الزواج الثاني للدائرة الثانية.

إعلان

أقام الدعوى المواطن جورج عدلي، المطالب فيها بإلزام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، والأنبا بوﻻ، بصفته رئيس المجلس الإكليريكي العام للأقباط الأرثوذكس، بمنح تصريح الزواج الثاني.

حملت الدعوى رقم "57495 لسنة 69 قضائية"، وجاء بها أنه تزوج بتاريخ 25 يناير 2007 من "إ. أ"، إﻻ أنه طلقها بموجب الحكم القضائي الصادر في الدعوى رقم "1644 لسنة 2012"، ثم تقدم للأنبا بوﻻ بطلب التصريح له بالزواج للمرة الثانية، إﻻ أنه رفض منحه التصريح.

وذكر جورج في دعواه، أن قرار الامتناع عن منحه تصريح الزواج الثاني خالف صريح نص القانون والدستور المصري، والقوانين الكنسية، وأهدر حجية الأحكام القضائية، مشيرا إلى أن القوانين الكنسية كفلت حق الزواج للمطلق الأرثوذوكسي، كما أن الدستور المصري نص على أن الأسرة المصرية هي الخلية الأولى للمجتمع، وأن منع شخص من الزواج وتكوين أسرة، يعد افتئاتا على الحرية الشخصية، بل ويخالف مواثيق حقوق الإنسان التي جعلت الزواج حقا مطلقا ﻻ يجوز تقييده.

وأشارت الدعوى إلى أن المبادئ الأصولية في الشريعة المسيحية تقوم على وحدانية الزوجة، بما ﻻ يجوز معه للمسيحي أن يكون له سوى زوجة واحدة، فإذا انفصم عقد الزواج زال المانع منه، وجاز له الزواج ثانيا.

إعلان