إعلان

وزير العدل: لا يوجد معتقلين في سجون مصر

01:36 م الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

المستشار محفوظ صابر وزير العدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمرو علي:

استقبل المستشار محفوظ صابر وزير العدل، اليوم الثلاثاء، ستافروس لامبرينيدس مبعوث الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان في مقر ديوان عام وزارة العدل بالقاهرة.

وتأتي هذه الزيارة قبل أسبوعين من المراجعة الدولية التي سيجريها الاتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان في جينيف، وتناول اللقاء بعض الموضوعات التي من المتوقع مناقشتها خلال المراجعة الشاملة ومنها الأحكام بالإعدام التي صدرت مؤخرا في مصر.

وفي هذا الصدد أشار وزير العدل، إلى أن الصورة التي تتناولها وسائل الاعلام الغربية لهذه، القضايا مغلوطة وانه يوجد خلط بين قرارات الإحالة للمفتي وبين الأحكام الصادرة بالإعدام واوضح انه وان كان قد تم إحالة عدد كبير من المتهمين لفضيلة المفتي فأن الأحكام النهائية الصادرة بالإعدام في حقهم كانت قليلة العدد. وان عقوبة الإعدام مقررة في القانون المصري كما هو الحال في بعض الدول الغربية وان إصدار مثل هذه الأحكام يتم وفقاً للقانون المصري في هذا الشأن.

وذكر مبعوث الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان أن هناك توصية بمراجعة مدة الحبس الاحتياطي في مصر.

وأجابه وزير العدل بأن هذه المسألة داخلية تراجعها مؤسسات الدولة بالاشتراك مع مؤسسة القضاء وانه لا يجوز لأي جهة خارجية التدخل في هذه المسألة.

وأضاف الوزير ان الحبس الاحتياطي محدد المدة بسنتين طبقاً للقانون ويتم التجديد للمحبوس احتياطياً كل خمسة عشر يوماً من قبل النيابة العامة أو المحكمة المختصة بالتجديد. وأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال استمرار الحبس بعد هذه المدة وان النائب العام يراجع دورياً قضايا المحبوسين احتياطياً وانه في الفترة الأخيرة تم إخلاء سبيل ما يربو على ستمائة متهم محبوسين احتياطياً. وضع السجون في مصر ومدي توافقها مع المعايير الدولية لحقوق الانسان.

وتساءل المبعوث الأوروبي عن مدي أمكانية تعديل المادة 78 من قانون العقوبات، وأجاب الوزير بأن هذه المادة لا تطبق ألا علي من يتعمد الإضرار بمصلحة مصر وإنها لا تطبق بمفردها وإنما يجب أن تكون مرتبطة بأحد الجرائم المضرة بأمن البلاد .

وبخصوص وضع السجون في مصر قرر الوزير أن السجون في مصر تخضع لمراقبة القضاء والنيابة العامة وانه لا يوجد أي معتقل في مصر وان جميع المتواجدين بالسجون صادرة ضدهم أحكام قضائية أو قرارات بالحبس من النيابة العامة والمجلس القومي لحقوق الإنسان يقوم بزيارات دورية للسجون ويقوم بكتابة تقارير عن أوضاع المسجونين وأنها مطابقة للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان