إعلان

ثوار خلف القضبان في عهد مرسي ''الجزء الأول''

07:47 م الأربعاء 26 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد القاسم:

أوشك العام الأول من ولاية الرئيس محمد مرسي، أول رئيس منتخب بعد ثورة 25 من يناير التي قامت دفاعا عن حرية الرأي والتعبير، على الانتهاء، إلا أنه يبدو أن الموقف لم يتغير كثيرًا فما زال النشطاء تلاحقهم هروات الأمن المركزي، ليستقر بهم المطاف خلف القضبان بتهم تتعلق بحرية الرأي.

وتم ضبط وحبس حوالي ألف متظاهر منهم من أخلي سبيله على ذمة قضايا ومنهم من ينتظر حكمًا فيما هو منسوب إليه، وفي هذا الجزء رصد لبعض المحاكمات التي تعرض لها الناشطون.


أحداث الاتحادية

وفي أحداث اشتباكات قصر الاتحادية الجمعة 7 ديسمبر 2012 قررت نيابة شرق القاهرة إخلاء سبيل 138 شخصًا اعتقلوا في أحداث قصر الاتحادية بضمان محل إقامتهم، وتسليم 13 حدثًا لأقاربهم وحبس 5 تم ضبطهم بخرطوش 4 أيام على ذمة التحقيقات.


وجاء نص قرار الاتهام :"تتهم النيابة العامة المتهمين بالقتل العمد للمجني عليهم والشروع فى قتل المتظاهرين والبلطجة والتجمهر وترويع الأمنيين واستعراض القوه والعنف وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وذلك أثناء التجمهر أمام قصر الاتحادية الجمهوري.

الأربعاء 13 فبراير 2013

قررت نيابة مصر الجديدة، إخلاء سبيل 8 متهمين، وحبس 13 متهما، في أحداث قصر الاتحادية في الذكرى الثانية لتنحي مبارك.

أسماء المخلى سبيلهم هم : ''منتصر زكريا نصار، ضياء الدين إبراهيم، محمود سامي عثمان، عاصم إبراهيم عطية، محمد بدران عباس وهم طلبة جامعات، بكفالة 5 ألاف جنيه''.

الاثنين 18 فبراير 2013

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مصر الجديدة، إخلاء سبيل 12متهما في أحداث الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في محيط قصر الإتحادية، عقب مليونية جمعة الكرامة.

والمخلى سبيلهم هم: فاروق سيد، وأيمن سيد، ومحمد محمود، ومحمد خالد، ومحمد عاطف، وهيثم صالح، ووائل محمود، ومصطفى علي، وكامل مصطفى "مصاب بالمستشفى"، و3أحداث: وهم محمد معبد، ومسعد سيد، وعلي فتحي. وكانت النيابة قد وجهت لهم تهم التعدي على قوات الأمن وتكدير السلم العام، وإلقاء مولوتوف وإثارة الشغب وتعريض حياة المواطنين للخطر ومحاولة اقتحام قصر الاتحادية.

الثلاثاء 19 فبراير 2013

قررت محكمة معارضات مصر الجديدة، حبس عرفة معوض محمد 15 يوم على ذمة التحقيق في مح اقتحام القصر الجمهوري، والتعدي على مجند داخل القصر الجمهوري، واعترف المتهم أمام النيابة بامتلاكه للونش.

الأحد 17 فبراير لعام 2013

قررت نيابة حدائق القبة، حبس 30 متهًما، 15 يومًا على ذمة التحقيق، في الأحداث التي شهدها محيط قصر القبة خلال مظاهرات ''كش ملك'' الجمعة الماضي.

والمتهمون هم: ''أحمد إبراهيم محمد، وإسلام أحمد عبد العزيز، وإسلام حسين محمود، وإسلام عبد الحميد دردير، ومعتز محمد سعد، ومصطفى محمد عبد الفتاح، ومحمود بهاء سيد، ووليد توفيق عبد الغفار، وعمر أحمد طلعت، ومحمود محمد فوزى، وعلى السيد مدبولى، ورجب إبراهيم على، وعبده أيمن محمد، ويوثام ماهر حبيب''.

بالإضافة إلى ''أحمد فريد حامد، ومدحت سعيد أحمد، وأحمد صبحى عبد الرحمن، وعلاء إسماعيل حسن، وإيليا بقطر جرجس، وأحمد عبد الهادي أمين، وأحمد سعيد عثمان، ومحمود السايح أحمد، وجمعة رمضان سيد، ومجدى عطية عبد العزيز، ورشاد شداد إبراهيم ومحمود سامى يوسف، وأحمد ناصر كامل، ونصر أحمد نصر، وعلى أبو الوفا على، ومحمد فتحي دسوقي''.

الأربعاء 20 فبراير

قرر قاضي المعارضات، بمحكمة جنح مستأنف حدائق القبة إخلاء سبيل 15 متهما في الأحداث، التي وقعت حول قصر القبة وذلك على خلفية التظاهر بجمعة "كش ملك ".


الثلاثاء 14 مايو 2013

أصدرت محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة بشمال القاهرة بالعباسية حكما ببراءة 10 من المتهمين بأحداث اشتباكات الاتحادية، ودفع كفالة قدرها 500 جنيه مع استمرار حبس 4 متهمين على ذمة القضية، وهم "عامر، وليد، بيشوى، أشرف"، في جمعة "نحمل البيض للقصر".

أشهر النشطاء السياسيين

أحمد دومة 

بداية بأكثر النشطاء شهرة، في يوم الأربعاء، 1 مايو 2013، أمرت نيابة طنطا بحبس الناشط السياسي البارز أحمد دومة أربعة أيام على ذمة التحقيق لاتهامه بإهانة رئيس الجمهورية محمد مرسي، في مكالمة هاتفية مع إحدى القنوات التليفزيونية.

وفي يوم الاثنين، 3 يونيو 2013، قضت محكمة جنح أول طنطا، بحبس دومة 6 شهور مع الشغل وكفالة 5 آلاف جنيه كفالة لإيقاف التنفيذ مؤقتاً فى قضية إهانة الرئيس وإذاعته عمداً أخباراً وشائعات كاذبة فى برنامج تليفزيوني.

علاء عبدالفتاح

في يوم الثلاثاء 26 مارس في نفس العام، يأتي متواليًا لرفيقهم في غيامه القضبان، الناشط السياسي علاء عبد الفتاح والذي صرفته النيابة العامة بدون ضمانات‎ على خلفية اتهامه في التحريض أحداث المقطم.

أحمد ماهر

يلاحقهم أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل، في يوم الجمعة، 10 مايو 2013 بعدما ألقت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي عقب وصوله من فيينا، قادما من الولايات المتحدة بناء على طلب الأمن العام، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامه بمقاومة السلطات وإهانة رجال الدولة والتظاهر أمام منزل وزير الداخلية بالملابس الداخلية.

وفي يوم السبت، 11 مايو 2013، أمر المستشار طلعت عبد الله النائب العام اليوم بإخلاء سبيله على ذمة التحقيقات.

عبدالرحمن عز


وانشق عن حركة 6 أبريل منضمًا لحركة "حازمون"، ليأتي الاثنين 15 إبريل 2013، لتأمر نيابة شمال الجيزة حبس الناشط عبدالرحمن عز، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بعد أن أدانته التحريات والتحقيقات إلى اشتراكه في واقعة الهجوم على مقر حزب الوفد، ثم إخلاء النائب العام لسبيله في 23 إبريل، لتأتي بعدها النيابة في 29 أبريل لتقرر حفظ التحقيق مع "عز" في قضية حرق "الوفد"، لعدم كفاية الأدلة.

حمادة المصري


أما الأخير فهو حمادة المصري وأربعة آخرين، ففي يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013، أمرت نيابة بولاق أبو العلا أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق، ولازلا حمادة المصري تحت المحاكمة بعدما قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل نظر قضيته لجلسة 28 يوليو المقبل.

حسن مصطفى

ورغم بعده عن مقر الأحداث التي تشهدها القاهرة، فإنه كان في الإسكندرية في يوم الثلاثاء، 12 مارس 2013 بعدما أمرت محكمة جنح المنشية حبس الناشط "حسن مصطفى" عامين بتهمة الاعتداء على وكيل نيابة، حيث قضت محكمة جنح المنشية بالإسكندرية، بحبس الناشط السياسي حسن مصطفى لمدة عامين بتهمة الاعتداء على وكيل النيابة، والمتهم يستئانف على الحكم.

وجاء في يوم السبت 15 يونيو، عندما قضت محكمة جنح مستأنف المنشية بحبسه سنة مع الشغل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان