إعلان

كيف تبدو الساعات الأولى من تصويت التونسيين لاختيار رئيس جديد للبلاد؟

12:56 م الأحد 15 سبتمبر 2019

انتخابات تونس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس- (بي بي سي):

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية إن الإقبال مازال متوسطا في أغلب مراكز الاقتراع التي فتحت أبوابها اعتبارا من صباح يوم الأحد للتصويت في الانتخابات".

ويتنافس في الانتخابات ٢٤ مرشحا ينتمون إلى تيارات سياسية مختلفة.

وقالت الهيئة العليا للانتخابات إنه بعد مرور نحو ساعتين على فتح مراكز الاقتراع بلغ الإقبال أكثر من ٢ ٪ في جميع مراكز الاقتراع على مستوى الجمهورية التونسية.

وخلال إفادة صحفية قبل قليل نفت الهيئة إشاعات تتعلق بوجود أقلام للتصويت غير قانونية تمحى بعد التصويت وقالت إن هذه معلومات مغلوطة بغرض تشويه العملية الانتخابية.

وتشرف الهيئة العليا للانتخابات على تنظيم الانتخابات وهي هيئة دستورية منتخبة من ٩ أعضاء تضم ممثلين عن المحاماة والقضاء والمالية والمحاسبة فضلا عن ممثل للتونسيين في الخارج وممثل للأمن والسلامة المعلوماتية.

ونشرت وزارة الداخلية التونسية أكثر من ٧٠ ألف عنصر أمني لتأمين الانتخابات داخل مراكز الاقتراع التي يتجاوز عددها ٤ آلاف مركز تصويت بمراقبة من منظمات المجتمع المدني وبعثة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.

وتقوم عناصر الأمن وقوات الجيش بتأمين ونقل صناديق الاقتراع ومواد العملية الانتخابية، ومن المقرر بعد انتهاء التصويت أن يتم نقل صناديق الانتخاب إلى مركز التجميع تمهيدا لبدء الفرز بحضور مراقبي الهيئة المستقلة للانتخابات ومنظمات المجتع المدني، ويتم إرسال النتائج تباعا إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تمهيدا لإعلان النتائج.

ويفوز بهذه الانتخابات من يحصل على الأغلبية المطلقة التي تمثل ٥٠٪ من الأصوات زائد صوت، وفي حالة عدم تحقيق هذه النسبة تجرى جولة للإعادة بين أكثر مرشحين من حيث الأصوات ، وهو الأمر الذي يرجحه العديد من المراقبين في هذه الانتخابات نظرا لتفتيت الأصوات بين عدد كبير من المرشحين من تيارات سياسية مختلفة".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: