إعلان

من هو السفير كيم داروك الذي وصف إدارة ترامب بالمختلة؟

07:03 م الثلاثاء 09 يوليه 2019

كيم داروك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

يتصدّر اسم السفير البريطاني لدى الولايات المتحدة، كيم داروك، عناوين الأخبار بسبب تقييمه لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتسربت مؤخراً برقيات سرية للسفير السير داروك وصف في واحدة منها إلى وزارة الخارجية البريطانية، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها "مختلة بشكل فريد وعديمة الكفاءة".

إلا أن ترامب لم يصمت حيال ذلك وقال: "نحن لسنا من المعجبين بهذا الشخص، من هو هذا الرجل؟ وكيف صعد إلى الصدارة لشغل واحدة من أكثر الوظائف المرموقة في السلك الدبلوماسي؟ على كل حال هو لم يخدم المملكة المتحدة بشكل جيد".

من هو كيم داروك؟

ولد كيم داروك في قرية "ساوث ستانلي" بمقاطعة دارم بشمال إنجلترا في أبريل 1954. ومتزوج منذ عام 1978 وله ابن وابنة.

يعتبر داروك (65 عاماً) من السفراء المخضرمين في السلك الدبلوماسي، ويمتد تاريخه المهني إلى أكثر من أربعة عقود. إذ التحق بالسلك الدبلوماسي عام 1977، بعد تخرجه من جامعة دارم، في قسم علم الحيوان.

وعمل في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل في الفترة ما بين 2007 و2011 ، كممثل دائم للمملكة المتحدة لدى الاتحاد في عدة مجالات مثل آثار الأزمة المالية العالمية والقضايا المتعلقة بالتكامل الأوروبي.

وشغل داروك منصب مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء، في الفترة من يناير 2012 إلى سبتمبر 2015، وقاد فريق الأمن القومي في قضايا مثل صعود "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا، والتدخل الروسي في أوكرانيا، و"التهديد النووي الإيراني" وانهيار السلطة الحكومية في ليبيا.

وقبل تولي منصب سفير المملكة المتحدة لدى الولايات المتحدة في يناير 2016، شغل منصب سكرتير الأمن القومي لرئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون لمدة عام واحد.

وخلال مسيرته المهنية، خدم داروك في عدة مناصب سياسية، بما في ذلك السكرتير الخاص لوزير الدولة المسؤول عن الشرق الأوسط ، ورئيس قسم الأدرياتيكي خلال مفاوضات اتفاق دايتون، بالإضافة إلى وظيفتين في بروكسل.

رد المملكة المتحدة

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان لها، إن لديها "ثقة تامة" بالسفير رغم عدم اتفاقها مع تقييمه حسبما أعلن المتحدث باسمها.

وأضاف المتحدث "إن التسريبات غير مقبولة على الإطلاق" ومكتب رئيسة الوزراء على اتصال بالبيت الأبيض.

وقد وصف السير كيم داروك، البيت الابيض بأنه يعاني من "خلل جسيم" و"صراعات" في ظل ترامب.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: