إعلان

مصادر: وساطة مصر في "هدنة الغوطة" بدمشق تمت بمباركة سعودية روسية

10:00 ص السبت 29 يوليه 2017

هدنة الغوطة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب ا):

قالت مصادر مصرية وثيقة الصلة بالملف السوري أن وساطة مصر في اتفاق الهدنة في الغوطة الشرقية بدمشق مؤخرا تمت بمباركة روسية وسعودية ودول أخرى لم يتم تسميتها.

وأشارت المصادر في تصريحات لصحيفة العرب اللندنية، الصادرة اليوم السبت، إلى أن التفاهم الكبير بين القاهرة والرياض في ما يتعلق بالعديد من الملفات الإقليمية أحد العوامل المهمة في إنجاح الدور المصري.

من جهة أخرى، قالت مصادر مطلعة للصحيفة إن مصر تعمل على توسيع دورها في الأزمة السورية، بالتنسيق مع قوى إقليمية ودولية، بعد نجاح وساطتها في اتفاق الهدنة في الغوطة.

ووفقًا لمصادر في المعارضة السورية بالقاهرة، فإن الرغبة المصرية في لعب أدوار أكبر في الأزمة السورية يعود إلى تمتعها بعلاقات قوية مع العديد من قوى المعارضة السورية من ناحية، وإلى علاقاتها الجيدة مع دمشق وموسكو وغيرهما من ناحية أخرى، بالإضافة إلى الجهود الإنسانية التي بذلتها القاهرة دون ضجيج في السنوات الماضية.

وأشار قاسم الخطيب، عضو الأمانة العامة لتيار الغد (الذي كان طرفًا رئيسيًا في اتفاق هدنة الغوطة الشرقية) لـ"العرب"، إلى أن مواقف مصر الجيدة من جميع الأطراف المدنية في سوريا "عامل حاسم في تحوّل القاهرة إلى قبلة التيارات السياسية السورية المعارضة".

وأضاف أن تثبيت اتفاق الغوطة ستكون له تأثيرات إيجابية تسهم في نجاح أي دور لمصر في سوريا مستقبلا.

يذكر أن اتفاق الغوطة، الذي تم توقيعه في العشرين من الشهر الجاري، بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المباشرة بين أطرافه، بوساطة مصرية وتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية، وتضمن وقف كافة أنواع العمليات القتالية، من جانب الجيش السوري أو قوات المعارضة، على أن تتمركز الشرطة العسكرية الروسية في نقاط مراقبة على مدخل الغوطة الشرقية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار، وهو ما تم بالفعل حاليا.

فيديو قد يعجبك: