إعلان

الإندبندنت: لماذا يجب اعتبار هجوم اسطنبول بمثابة إعلان حرب من تنظيم الدولة الإسلامية؟

10:09 ص الثلاثاء 03 يناير 2017

هناك شبكة من المنشقين العاملين في الحكومة التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):
الإندبندنت نشرت موضوعا لكيم سينغوبتا محررها لشؤون الدفاع بعنوان "لماذا يجب اعتبار هجوم اسطنبول بمثابة إعلان حرب من تنظيم الدولة الإسلامية".

سينغوبتا إن هناك شبكة من المنشقين العاملين في الحكومة التركية أصبحوا على اهبة الاستعداد لتنفيذ عمليات وسط تجاهل من حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان.

ويبرر سينغوبتا استنتاجه بأن الجيش التركي يقوم بالفعل بعمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا ويتكبد خسائر كبيرة أحدث هذه الخسائر هو فقدان 16 جنديا من الجيش التركي في عملية عسكرية قرب مدينة الباب.

ويوضح سينغوبتا أن الصراع الدموي بين الطرفين على جانبي الحدود التركية السورية صعد إلى قمة الأحداث الجارية مرة اخرى بعد الغارات التي شنتها المقاتلات التركية في سوريا وهو الأمر الذي يأتي ضمن تصعيد من الجانبين حيث يتدفق عشرات المقاتلين التابعين للتنظيم إلى الجانب التركي من الحدود كما تم ضبط شحنات من الأسلحة قبل إدخالها إلى الأراضي التركية.

ويقول سينغوبتا إن منشقين عن تنظيم الدولة الإسلامية قد اخبروا الصحيفة أن قيادة التنظيم تدافع عن مدينة الموصل بكل شراسة كونها عاصمة الأمر الواقع للتنظيم مع مدينة الرقة في سوريا وأن القيادة العامة للتنظيم توجه المقاتلين إلى تنفيذ أكبر عدد ممكن من التفجيرات والهجمات في الخارج.

وينقل سينغوبتا عن أبو معتصم أحد المنشقين عن التنظيم في تركيا وصفه لتزايد الكراهية بين عناصر وقيادات التنظيم تجاه تركيا مؤخرا باعتبارها "دولة إسلامية قام رؤساؤها بالتنكر للإسلام والانقلاب عليه".

"ماي وترامب"
الغارديان نشرت موضوعا لماثيو دانكونا بعنوان "إنها مهمة ماي لإخبار ترامب بحقيقة بوتين".

يقول الكاتب إنه يمتلك الإجابات على التساؤلات التي أثيرت مؤخرا حول عودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا إثر إبعاد الديبلوماسيين الروس من واشنطن بسبب اتهام الإدارة الامريكية لموسكو باختراق أنظمة الحواسب الخاصة الحزب الديمقراطي وهيلاري كلينتون.

ويضيف دانكونا إن مايجري ليس حربا باردة جديدة لكن يمكن أن نطلق عليه "حرب المكاتب الساخنة" والعاملون فيها يمكنهم أن يمارسوا عملهم في أي وقت ومن اي موقع يتوفر فيه جهاز حاسوب سواء كان مقهى إنترنت أو حتى المنزل.

ويؤكد دانكونا أن الحكومة الروسية تستخدم في هذه الحرب "البايتس" بدلا عن الرصاص أما قنابلهم النووية في هذا المجال فهى الفوضى الرقمية في أنظمة الحواسيب.

ويتعجب دانكونا من مواقف كل من بريطانيا والولايات المتحدة من هذا الموضوع فيقول إن اوباما رد بغضب على محاولات روسيا اختراق الأنظمة الأمريكية لكن بوتين حاول تفادي الأمر بشكل ديبلوماسي وهو ما علق عليه الرئيس المنتخب للولايات المتحدة دونالد ترامب قائلا إن قرار بوتين "كان شديد الذكاء".

ويشرح دانكونا أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يجب ان تفكر كثيرا في اسلوب تعاملها مع روسيا في الفترة المقبلة نظرا لما جرى خلال الأشهر الماضية منذ تولت السلطة.

ويوضح ان ماي اتهمت القوات الروسية بارتكاب"مذابح مروعة" في حلب كما أنها تعهدت بإرسال 800 جندي إلى إستونيا وهو ما يشكل ربع القوات التي تعهد حلف شمال الأطلسي "الناتو" بإرسالها هناك لمنع حدوث أي غزو روسي.

ويطالب دانكونا ماي بضرورة الشرح لترامب وضرورة التوصل إلى أسلوب موحد للتعامل مع بوتين مشيرا إلى ان ماي وترامب لا يتشاركان أي صفة باستثناء انهما يمثلان حزبين محافظين يقدران قيمة وتفوق الدولة الوطنية لكل منهما.

ويوضح دانكونا أن ماي هي الوحيدة بين قادة الدول الثماني الكبري في اوروبا التي لا تخوض انتخابات خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة وهو ما يتيح لها الفرصة لمصارحة ترامب بجميع الحقائق التي تملكها حول بوتين كونه "غاز إقليمي و عدو دولي للديمقراطية وأحد عناصر خلخلة الغرب".

سبب انقراض الديناصورات
الديلي تليغراف نشرت موضوعا بعنوان "الديناصورات انقرضت بسبب عدم قدرتها على الخروج من البيض بسرعة كافية"
الموضوع الذي أعدته مراسلة الشؤون العلمية سارة نابتون يقول إن اللغز وراء انقراض الديناصورات رغم زيادة اعداد وانواع الطيور والثدييات في أعقاب تعرض الأرض لصدام مع احد الأجرام السماوية ربما يكون قد تم كشفه مؤخرا.

وتوضح نابتون إن الفترة التي استغرقتها الديناصورات للنمو داخل البيضة كانت طويلة كما أن الفترة منذ اللحظة التي تخرج فيها من البيضة حتى تصبح ديناصورات ناضجة قادرة على التناسل وحفظ النوع كانت طويلة نسبيا مقارنة بالأصناف الأخرى.

وتضيف أن طول هذه الفترة لم يسمح للديناصورات بعبور الأزمات البيئية ونقص الطعام والموارد التي شهدها الكوكب بعد تعرضه للتصادم بالجرم السماوي قبل نحو 65 مليون سنة.

وتشير نابتون إلى أن هذه هي النتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين في جامعتي فلوريدا وكالغاري بعدما تمكنوا من معرفة الوقت الذي لزم الديناصورات حتى تنمو إلى الحجم المطلوب للخروج من البيضة من العلامات والآثار الموجودة على أسنان بعض حفريات الآجنة التي عثروا عليها.

وتوضح أن الدراسات المسحية على الأسنان اجريت على حفريات لأجنة بعض الديناصورات وتمحورت حول نوعين الأول صغير الحجم من نوع بروتو سيرابتوس وعثر على حفريته في صحراء غوبي شمالي الصين و حجم بيضته صغير جدا حيث ان هذا النوع لم يكن يتعدى حجمه حجم الماعز حاليا.

وتضيف ان النوع الثاني من نوع هيبا كروسوراس وكان حجمه عند البلوغ هائلا وعثر على بيضته في ألبرتا في كندا ويبلغ وزنها نحو 4 كيلوغرامات.

وتقول نابتون إن خطوط النمو على أسنان الآجنة وهي مشابهة لحلقات جذوع الأشجار تشير إلى ان الديناصورات استغرقت وقتا طويلا للنمو داخل البيض حيث كان يستغرق الديناصور الصغير نحو 3 أشهر كاملة للوصول إلى الحجم المطلوب للخروج من البيضة بينما كان يستغرق الديناصور الكبير نحو 6 أشهر كاملة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: