إعلان

ما هي جبهة فتح الشام؟

10:29 ص الجمعة 09 سبتمبر 2016

غير تنظيم جبهة النصرة اسمه الى جبهة فتح الشام في ي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

غير تنظيم "جبهة النصرة" المسلح السوري المرتبط بتنظيم القاعدة اسمه إلى "جبهة فتح الشام" في يوليو 2016 قائلا إنه قطع كل ارتباطاته بالقاعدة.

ولكن يعتقد ان التنظيم لم يقطع ارتباطاته كليا بتنظيم القاعدة، وقد يكون تغيير اسمه اسلوبا يأمل من خلاله الانضمام إلى العملية السياسية في سوريا حيث تشارك في القتال ضد قوات حكومة الرئيس بشار الأسد.

حاولت جبهة فتح الشام (النصرة سابقا)، والتي يقودها منذ تأسيسها ابو محمد الجولاني، منذ وقت طويل تشكيل تحالفا واسعا مع غيرها من الفصائل الإسلامية المعارضة ولكن جهودها لم توفق نتيجة ارتباطاتها الواضحة بتنظيم القاعدة.

وكانت جبهة النصرة استثنيت من المشاركة في مفاوضات السلام التي رعاها الامريكيون والروس في جنيف وفيينا.

مخلوق البغدادي

تأسست جبهة النصرة اواخر عام 2011، بعد أن أمر زعيم تنظيم القاعدة في العراق (وزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" لاحقا) أبو بكر البغدادي، أبو محمد الجولاني بتأسيس فصائل جهادية في المنطقة.

160909053149_nusra__640x360_ap_nocredit

وبرزت الجبهة بفضل التمويل السخي والتسليح المتوفر والتدريب الجيد لعناصرها.

وقالت الجبهة حين ظهورها إنها مسؤولة عن عدد من الهجمات الانتحارية في الأيام الأولى للحرب في سوريا، منها هجمات استهدفت أهدافا مدنية أثرت سلبا على شعبيتها لفترة من الزمن.

وعندما أعلن البغدادي بأن جبهة النصرة ستصبح جزءا من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، رفضت النصرة مبايعة التنظيم المذكور واستمرت في موالاة تنظيم القاعدة.

أدى ذلك الرفض إلى اندلاع اشتباكات بين المجموعتين أدت فيما أدت إلى خسارة جبهة النصرة لقاعدتها المهمة في محافظة دير الزور شرقي سوريا ومعها حقول النفط التي كانت توفر للجبهة دخلا ماليا مهما.

معاقل

ورغم خسارة النفوذ الذي كانت تتمتع به جبهة النصرة في المناطق التي ازاحها عنها تنظيم "الدولة الإسلامية"، ما زالت تهيمن على محافظة ادلب شمالي سوريا.

وبحلول صيف عام 2015، اصبحت جبهة النصرة تسيطر على معظم مساحة محافظة ادلب بما في ذلك مركز المحافظة حيث اسست محاكم شرعية واستولت على دوائر الحكومة.

160909053219_nusra__640x360_getty_nocredit

كما تسيطر جبهة النصرة (وخليفتها جبهة فتح الشام) على مواقغ لها في محافظة حلب المجاورة التي شهدت قتالا عنيفا ضد القوات الموالية لحكومة الرئيس بشار الاسد كما تعرضت لقصف جوي من جانب القوات الاجنبية.

كانت علاقة جبهة النصرة بغيرها من الفصائل الجهادية متغيرة باستمرار. فهي تقيم علاقات وتجري اتصالات مع الفصائل غير المرتبطة بتنظيم "الدولة الإسلامية" وتتعاون مع جماعة "احرار الشام" القوية. ولعب التنظيمان دورا قويا في الاستيلاء على محافظة ادلب من ايدي الحكومة السورية.

اما علاقة جبهة النصرة (فتح الشام) مع الجيش السوري الحرب فتتسم بقدر اكبر من التعقيد، إذ ان الجيش الحر يتكون من عدد من الفصائل المختلفة التي لا تتساوى في استعدادها للتعاون مع جبهة النصرة.

ولكن، ورغم الايديولوجيات المختلفة، لجبهة النصرة (فتح الشام) والجيش الحر هدف واحد هو الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، وفعلا قاتلا صفا واحدا ضد القوات الحكومية ومسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية."

ولكن الخلافات بينهما - بما في ذلك خططهما لمستقبل سوريا - أدت إلى انشقاقات وعمليات خطف ومواجهات عسكرية.

ضربات جوية

معظم مسلحي جبهة فتح الشام الذين يتراوح عددهم بين 5 و10 آلاف مسلح سوريون، ولم تتحول الجبهة إلى جاذب للمتطوعين الاجانب كما هو حال تنظيم "الدولة الإسلامية."

160909053249_nusra__640x360_getty_nocredit

ولكن الجبهة ما زالت تسبب القلق للحكومات العربية والغربية نتيجة تطرفها وارتباطاتها التاريخية بتنظيم القاعدة.

ورغم ذلك، تعد جبهة فتح الشام اقل البدائل سوءا خصوصا بالمقارنة مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، ولكن ارتباطاتها بالقاعدة جعل من المستحيل على الحكومات تبرير أي اتصال رسمي بها.

يقال إن لقطر علاقات وثيقة نسبيا مع الجبهة من خلال وسطاء وذلك في محاولة من القطريين لجعلها اكثر مقبولية، وهي اداعاءات تنفيها الدوحة بقوة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: