إعلان

لماذا يعد القرن الـ 21 عصراً ذهبيا جديداً للسينما؟

01:33 م الثلاثاء 30 أغسطس 2016

السينما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

تُظهر القائمة التي أعدتها (بي بي سي كلتشر) لأفضل الأفلام التي عُرضت خلال القرن الحالي حتى الآن أن هذا القرن يشكل مرحلةً فاصلة بين ماضي هذا الفن، ومستقبله المفعم بالإثارة، وذلك في ضوء ما تتسم به القائمة من تنوعٍ في طبيعة الأعمال، وتعدد جنسيات هذه الأعمال أيضاً؛ كما يقول الناقد نيكولاس باربر.

ها هي قائمة أفضل أفلام القرن الحادي والعشرين حتى الآن؛ والتي أُعدت بحسب نتيجة تصويت شارك فيه 177 ناقداً من مختلف أنحاء العالم. على رأس القائمة فيلم "مُوهولاند درايف"؛ وهو عمل ذو طابع سريالي أنتجته هوليوود، وينتمي لفئة أفلام الجريمة والغموض ذات السمت النفسي.

وقد أُعِد الفيلم من الأصل ليكون حلقةً تجريبية لمسلسل تليفزيوني محتمل. ومن الأفلام العشرة الأوائل في الترتيب؛ فيلم رسوم متحركة ياباني، يدور حول فتاة تعمل في حمام عام تقصده الوحوش (المركز الرابع: سبريتيد أواي/المخطوفة).

وكذلك فيلمٌ لا حبكة له تقريباً، ويبدو استعراضاً لفترة مراهقة صبي من ولاية تكساس (المركز الخامس: "بوي هود"، أو الصِبا). وتضم القائمة أيضاً فيلماً يدور حول قصة حب عذري استمرت عدة سنوات في هونغ كونغ خلال ستينيات القرن الماضي (المركز الثاني: "إن ذا موُد فور لاف"، أو في مِزاج للحب).

بالإضافة إلى فيلم كوميدي رومانسي ذي طابع سوداوي كذلك، نشاهد فيه آلةً تمحو ذاكرة البشر؛ (المركز السادس: "إترنال صن شاين فور ذا سبوتليس مايند"، أو إشراقة أبدية لعقل خاوٍ).

وباعتبار (بي بي سي كلتشر) موقعاً إلكترونياً ناطقاً باللغة الإنجليزية؛ يوجد تحيزٌ لا مفر منه في اختيار الأفلام التي شملتها القائمة؛ فحتى غلاة عشاق المهرجانات السينمائية، ممن يسافرون خلفها من مكان لآخر، يغلب على تشكيلة الأفلام التي يشاهدونها تلك الناطقة بلغتهم الأصلية.

رغم ذلك، لا تزال القائمة تضم تشكيلةً هائلة من الأفلام المتنوعة ومتعددة الجنسيات، ففيها فيلمٌ وثائقيٌ رائد حول عملية إبادة جماعية جرت في إندونيسيا (المركز الرابع عشر: "ذا أكت أوف كِلينغ"، جنباً إلى جنب مع فيلم درامي روماني بشأن الإجهاض (المركز الخامس عشر: 4 شهور وثلاثة أسابيع ويومان)، بالإضافة إلى فيلم ذي طابع فانتازي بشأن عالم جريمة خرافي الصفات في إسبانيا خلال حقبة الجنرال فرانكو (المركز السابع عشر: "بانز لابرينث" أو متاهة بان).

وفي القائمة أيضاً؛ فيلمٌ فرنسي غريب الأطوار، يجمع ما بين سمات أنواع سينمائية مختلفة، وتظهر فيه المغنية كايلي مينوغ بجانب بعض السيارات الناطقة (المركز السادس عشر: هولي موتورز: محركات مقدسة). اللافت أننا إذا نحينا أفلام الرسوم المتحركة جانباً؛ سنجد أن المراكز المتقدمة في القائمة لم تكن من نصيب الأعمال التي يمكن وصفها بأنها ذات إنتاج ضخم أو تلائم الذوق الشعبي السائد.

لكن ما هي الدروس التي يمكن لنا استخلاصها من قائمتنا هذه؟ أحدها، ربما يتمثل في أن مخرجين، مثل ستيفن سودربيرغ ويورغوس لانثيموس، لا يحظون بإعجاب النقاد؛ كما قد تكون حَسِبْتَ من قبل. ثانيها أنه ربما يكون ضرورياً أن يزيد عدد الأفلام التي تخرجها نساء في العالم.

لكن الأهم من ذلك، أن وفرة الأفلام الرائعة والمُبدِعة، التي تتضمنها القائمة، تشير إلى أن السينما في العالم، في حالة أفضل كثيراً للغاية، من تلك التي نُدفع في غالب الأحيان لأن نظن أنها كذلك.

نظام عالمي جديد

من جهة أخرى، يكفي إلقاء نظرة خاطفة على أيٍ من الصفحات المهتمة بصناعة السينما، لأن يرى المرء عناوين تشير إلى أن مستوى الأعمال التي تقدمها هوليوود في تدنٍ، أو تقول إن معدلات الترويج لعلامات تجارية بعينها، في الأعمال السينمائية؛ بات في ازدياد.

كما يمكن أن تلحظ عناوين أخرى، تتحدث عن أن الجمل الحوارية، باتت تُختزل إلى عبارات قصيرة وهمهمات، وتمتمات، ليصبح من الأيسر تصديرها إلى دول أخرى، بأقل قدر ممكن من الدبلجة. كما أن هناك تقارير أخرى تتحدث عن إغلاق دورٍ للسينما، وعن خسائر جسيمة للغاية تُمنى بها هذه الصناعة بسبب عمليات القرصنة، وعن أن التليفزيون يقدم أعمالاً أكثر تطوراً من حيث الحبكة، من تلك التي تقدمها السينما؛ الأكثر ضخامة والأبطأ فهماً في الوقت نفسه.

ولكن برغم كل هذه العوامل؛ فإن الأفلام المئة ذات الطابع الإبداعي التي اخترناها؛ تشير إلى أننا ربما نحيا بحق في عصرٍ ذهبي للسينما. ومن اللافت أن القائمة، لا تعتمد على عمالقة الإخراج في أواخر القرن العشرين؛ فليس فيها لمخرجين، مثل ستيفن سبيلبرغ ومارتن سكورسيزي، سوى فيلمٍ واحد لكل منهما، بينما لا توجد أي أعمال لنظراءٍ لهم مثل؛ مايك لي وكِن لَوتش وفِرنر هيرتزوج والأخوين داردين.

أما اسم كوبولا الوارد فيها؛ فلا يخص المخرج المعروف فرانسيس وإنما ابنته صوفيا. رغم ذلك، فلا يبدو أننا نفتقد كثيراً هذا الحرس القديم؛ فثمة ثروة حقيقية من الأفلام المذهلة؛ التي يمكن الاستمتاع بها؛ فقط إذا ما عرف المرء أين يمكنه العثور عليها، وهي مهمة لم تكن قط بالسهولة التي باتت عليها الآن.

ومما لا يمكن إنكاره؛ كون النقاد يحظون بميزة لا تتوافر لغيرهم، فيما يتعلق بالقدرة على مصادفة الأفلام الجيدة ومشاهدتها. فإذا كان مثل هذا الناقد محظوظاً بما يكفي، لأن يكتب مقالات نقدية مدفوعة الأجر، أو لأن تسنح له الفرصة لما هو أفضل من ذلك؛ مثل أن يُوفد لتغطية المهرجانات بأفلامها الأفضل على الإطلاق من غيرها، فمن المرجح – في هذه الحالة - أن تتسنى له بلورة نظرة وردية بشكل أكبر بشأن وضع السينما، مُقارنةً بشخص لا يجد أمامه، سوى الاختيار بين فيلميّن مثل "الكتيبة الانتحارية" و"أسطورة طرزان" لمشاهدة أحدهما في مساء عطلة نهاية الأسبوع.

ولكن ليس بيننا من هو الآن، بعيدٌ عن مشاهدة أفلامٍ تجعل حياتنا أفضل، كما كان الحال سابقاً. ففي القرن العشرين، كان أي شخص يسعى لتأمل جذور النازية، لتحديد ما إذا كان هذا الفكر خيراً خالصا أم شراً محضاً؛ سيواجه مهمة عسيرة في هذا الصدد؛ (هناك فيلم يتناول النازية في قائمتنا، وهو يحتل المركز الثامن عشر، ويحمل اسم "ذا وايت ريبون"، أو الشريط الأبيض).

فحتى في ذروة ازدهار الأفلام ذات الإنتاج المستقل، وانتشار متاجر تأجير وبيع أشرطة الفيديو، كان يتعين على المرء الانتظار طويلاً، حتى يصل فيلمٌ بعينه ذو قيمة فنية عالية إلى بلده أو منطقته، هذا إذا ما افترضنا أنه تسنى له في الأصل أن يعرف بوجود مثل هذا الفيلم. ولكن في القرن

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: