مليون مغربي يتظاهرون في الرباط احتجاجا على تصريحات بان كي مون حول الصحراء الغربية

10:26 ص الإثنين 14 مارس 2016
مليون مغربي يتظاهرون في الرباط احتجاجا على تصريحات بان كي مون حول الصحراء الغربية

تقول الحكومة المغربية إن عدد المتظاهرين بلغ 3 ملاي

لندن – (بي بي سي):

شارك نحو مليون متظاهر في مسيرات جابت شوارع العاصمة المغربية الرباط يوم الأحد احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية والتي استخدم فيها كلمة "احتلال".

ومثلت المظاهرات تعبيرا كبيرا جدا للغضب الذي يشعر به المغاربة، وشجعت الأحزاب السياسية الناس على المشاركة فيها.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية الغنية بالمعادن "محافظات جنوبية" وجزء لا يتجزأ من المغرب، وشعر بالغضب عندما استخدم الأمين العام للمنظمة الدولية تعبير "احتلال" بعد زيارة قام بها هذا الشهر إلى مخيمات يسكنها لاجئون صحراويون في جنوب الجزائر.

وخرج المتظاهرون إلى شوارع الرباط يوم الأحد بعد دعوات للاحتجاج وجهتها الأحزاب السياسية والنقابات والجماعات غير الحكومية، وقالت السلطات إن عدد المشاركين في المظاهرات بلغ 3 ملايين.

وهتف المتظاهرون "الصحراء لنا"، فيما لوحوا بالأعلام المغربية وصور العاهل المغربي محمد السادس.

ولكن ستيفان دوجاريتش الناطق باسم الأمم المتحدة قال إنه لا علم للمنظمة الدولية بالاحتجاجات التي جرت في المغرب.

وقال الناطق "فيما يعترف الأمين العام بأن ثمة اختلافات في وجهات النظر حول مسألة الصحراء الغربية، ما زال يؤمن بأنه بعد 40 عاما من اندلاع الصراع فإنه من المهم بمكان حل هذا النزاع وفتح الطريق لعودة اللاجئين الصحراويين الى ديارهم."

وقال الناطق إن بان كي مون "كرر الدعوة للعودة الى المفاوضات بنيات صافية ودون شروط مسبقة في كل محطة توقف فيها في جولته الاخيرة."

يذكر أن الأمم المتحدة تحاول منذ عدة سنوات إجراء استفتاء حول استقلال الصحراء الغربية التي ضمتها المغرب بعد انسحاب إسبانيا منها عام 1975، ولكن المغرب يرفض ذلك ويقترح منح الصحراء حكما ذاتيا.

وردت الأمم المتحدة مساء الاربعاء الماضي قائلة إن بان كي مون أشار الى "احتلال" المنطقة "لتعذر عودة اللاجئين الصحراويين إلى ديارهم تحت ظروف تتضمن ترتيبات الحاكمية الجيدة يتمكن كل الصحراويين من التعبير بظلها عن رغباتهم بكامل الحرية."

ولكن لحسن داوودي، وزير التعليم العالي المغربي، ناشد بان من خلال الاعلام المغربي الحكومي "المجيء ورؤية ردود فعل المغاربة في الشوارع."

هذا المحتوى من

إعلان

إعلان

إعلان