إعلان

غضب في إسرائيل من تصريحات حول مصر أدلى بها وزير الطاقة

10:19 ص الإثنين 08 فبراير 2016

غضب في إسرائيل من تصريحات حول مصر أدلى بها وزير ال

لندن – (بي بي سي):

عبرت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية عن غضبها ازاء التصريحات التي ادلى بها السبت وزير الطاقة يوفال شتاينيتز وقال فيها إن قيام مصر بإغراق الانفاق التي يحفرها الفلسطينيون تحت الحدود المصرية مع قطاع غزة جاء بطلب من إسرائيل.

وكان شتاينيتز، وهو من أعضاء حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، قد قال السبت في تصريحات نشرتها صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "أغرق جزءا كبيرا من الانفاق بين غزة وسيناء" واصفا ذلك بأنه "حل جيد."

ومضى للقول "لنقل إن كان السيسي قد عمل ذلك، فأنه عمله ألى حد بعيد نزولا عند طلبنا واستجابة لضغوطنا."

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن حركة حماس التي تسيطر على غزة تعيد بناء الأنفاق المهدمة التي قد تستخدم لاحقا في تنفيذ هجمات على إسرائيل.

وفي اواخر عام 2014، بدأت مصر بإقامة منطقة عازلة بينها وبين غزة، وهدمت مئات الانفاق قالت إنها كانت تستخدم في تهريب الأسلحة وغيرها.

وفي سبتمبر 2015، أجرت مصر اعمال حفر قال الفلسطينيون إنها أدت إلى إغراق ما تبقى من الأنفاق في المنطقة.

يذكر أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة يقيد الى حد بعيد حركة المسافرين والبضائع من والى القطاع.

وتتهم حركة حماس مصر بمضاعفة إضرار الحصار الإسرائيلي بهدم الأنفاق التي طالما كانت تستخدم لنقل البضائع والمسافرين من وإلى القطاع الذي يسكنه نحو 1,8 مليون نسمة.

وفي الـ 29 من يناير الماضي، قال القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية إن حركته مستعدة لخوض حرب جديدة مع اسرائيل، وأن الفضل في ذلك يعود جزئيا إلى إعادة بناء الأنفاق.

ولكن ناطقة باسم وزير الطاقة الاسرائيلي قالت إن "الانطباع" التي خلقتها ملاحظاته "وكأن الحملة التي تشنها مصر على الأنفاق هي نتيجة لطلب إسرائيلي انطباع خاطئ ولا يعكس الحقيقة."

يذكر أن الحكومة المصرية لا ترغب أن ينظر إليها في العالم العربي وكأنها تتصرف ضد الفلسطينيين.

وقال شتاينيتز السبت أيضا إن "التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر جيد وهو أقوى من أي وقت في السابق."

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: