إعلان

نبذة عن مجلس التعاون الخليجي

10:12 ص الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):
يضم مجلس التعاون الخليجي ست دول: السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان.

وأنشئ في مايو 1981 مع بداية الحرب العراقية الإيرانية، وبعد حوالي سنتين من قيام الثورة الإسلامية في إيران.

وبحسب النظام الأساسي للمجلس، فإنه يهدف إلى "تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها"، ومن بين ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.

وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المجلس.

وللمجلس قوات عسكرية مشتركة تعرف باسم "قوات درع الجزيرة" أنشأها المجلس عام 1984، ومقرها السعودية. كما تجمع الدول الأعضاء في المجلس اتفاقية للدفاع المشترك، وهي اتفاقية دفاعية عسكرية وقعت عليها الدول الأعضاء في 21 ديسمبر 2000 بالعاصمة البحرينية المنامة.

وتأتي دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة في المرتبة الأولى عالميا في احتياطي النفط والمرتبة الثانية عالمياً في احتياطي الغاز، وهي أيضا الأولى عالميا في إنتاج النفط، حيث بلغ إنتاجها من النفط 17.1 مليون برميل يوميا العام 2012، والثالثة عالميا في إنتاج الغاز، إذ بلغ إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال 370 مليار متر مكعب.

وطرحت على مجلس التعاون الخليجي فكرة تحويل المجلس إلى اتحاد، وهي فكرة بادرت بها السعودية عام 2011، ورحبت بها الدول الأعضاء، باستثناء عمان التي تعترض عليها، ولا تريد أن تكون طرفا في الاتحاد، الذي يفترض أن يؤسس لسياسة خارجية موحدة، وجيش مشترك، وعملة موحدة.

وتبلغ مساحة دول مجلس التعاون الخليجي 2.058 مليون كيلومترا مربعا، أي 15 في المئة من مساحة الدول العربية كلها، ولها شريط ساحلي مشترك يبلغ 2929 كيلومترا.

وبلغ عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي عام 2012، حسب إحصائيات المجلس، 47 مليون نسمة، من بينهم 21 مليون أجنبي مقيم للعمل في مختلف دول المجلس.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: