Masrawy logo white

الفايننشال تايمز: الشركات السورية تدفع ثمن الحرب

07:38 ص الإثنين 14 نوفمبر 2016
الفايننشال تايمز: الشركات السورية تدفع ثمن الحرب

تدهور الوضع الاقتصادي في سوريا بعد خمس سنوات من ا

لندن – (بي بي سي):
"قراءة في الوضع الاقتصادي المتدهور في سوريا بعد خمس سنوات من الحرب الأهلية وصحيفة روسية تؤكد بأن " ترامب روسي الأصل"، فضلاً عن مشروع قرار يلزم البريطانيين بدفع ضريبة سنوية لزيارة الدول الأوروبية، من اهم موضوعات الصحف البريطانية.

ونطالع في صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لهبة صالح بعنوان "الشركات السورية تدفع ثمن الحرب في البلاد".

وقالت كاتبة المقال إن "الشركات السورية في حالة متردية كحال البلاد التي تترنح تحت وطأة الحرب الأهلية وانعكاسات العقوبات الاقتصادية على البلاد التي تزيد من معاناة أهالي سوريا".

وأجرت صلاح لقاء مع أبو عبد الله، أحد التجار السوريين، وهو يمتلك متجراً يبيع فيه بالجملة الصابون المصنوع من زيت الزيتون والسمن وأكياس الفستق في السوق الرئيسي في دمشق" وقال "نواجه ضغوط من كافة الاتجاهات".

وأوضح أبو عبد الله أنه "يواجه ضغوطاً من قبل الحكومة والجماعات المسلحة ومن تنظيم الدولة الإسلامية ومن المجرمين أيضاً".

وأردف " كنا ننقل البضائع من دير الزور في الشرق إلى هنا خلال ست ساعات، أما الآن فيستغرق الأمر نحو أسبوعين، هذا بالإضافة إلى تكلفة النقل التي تضاعفت 200 في المئة، فضلاً عن الأموال التي ندفعها للمسلحين على طول الطريق".

وأشار إلى أنه " بعد مرور خمس سنوات على الحرب الأهلية التي أدت إلى مقتل 250 ألف نسمة على الأقل، وتشريد نحو خمسة ملايين شخص، وإجبار 7 ملايين شخص على النزوح من بيوتهم، أضحى الاقتصاد السوري في حالة من الانهيار التام".

وأوضح أن "المصانع الموجودة في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري والتي لم تدمر أو تُسرق، تعاني من تقنين الكهرباء وغياب الأمان على الطرقات".

وختمت كاتبة المقال بالقول إن " لظروف أقسى في المناطق التي تخضع للمعارضة، خاصة في حلب التي كانت يوماً مركزاً اقتصادياً مهماً، حيث تحاصر القوات السورية نحو 250 الف نسمة في الجزء الشرقي من المدينة".

ترامب "روسي الأصل"
ونشرت صحيفة التايمز مقالاً لمارك بينيتز بعنوان "ترامب من سلالة حاكم روسي" . وقال كاتب المقال إن "الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب هو سليل روريك مؤسس روسيا، بحسب صحيفة محلية روسية".

وأضاف كاتب المقال أن "بعد دراسة معلومات عن علم الأنساب من "زفرتا"، تبين أن والدة ترامب الاسكتلندية لها صلة قرابة بروريك، مؤسس روسيا في القرن التاسع".

وأردف أن "ماري آن ترامب والدة الرئيس الأمريكي المنتخب ولدت في إسكتلندا في عام 1912، وانتقلت إلى الولايات المتحدة وهي في السابعة عشر من عمرها".

ونقلاً عن الصحيفة الروسية، فإن "ترامب هو من الجيل الـ 36 لروريك".

وأضافت الصحيفة أن " أسلاف ترامب لهم صلة قرابة بروريك وهنري الثالث ملك إنجلترا ".

وأشار كاتب المقال إلى أن "سلالة عائلة روريك تعتبر من أقدم السلالات في أوروبا القديمة، وقد حكمت روسيا حتى موت فويودر في عام 1598.

"رسوم"
وفي الصحيفة عينها، نقرأ مقالا تحت عنوان "شراء تذكرة مرور إلى أوروبا قد يدعم جهود مكافحة الإرهاب" لمراسل الصحيفة ريتشارد فورد والذي تحدث فيها عن توقعات بفرض رسوم على المواطنين البريطانيين الراغبين في دخول دول الاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

ويقول فورد إن المواطنين البريطاينين قد يتعين عليهم شراء تذكرة مرور إلى أوروبا على غرار نظام "ايستا" الذي تتبعه الولايات المتحدة مع المواطنين البريطانيين إذ يتم بموجبه ملئ طلب عبر الانترنت ودفع رسوم تقدر بنحو 10 جنيه استرليني لدخول البلاد.

ونقلت الصحيفة عن امبر رود وزير الداخلية البريطانية عدم استبعاده احتمال الغاء التأشيرات بين بريطانيا من ناحية ودول الاتحاد الأوروبي من ناحية أخرى.

وتوقعت الصحيفة أن يزاح الستار عن الخطة الأوروبية هذا الأسبوع، ونقلت عن المفوض الأوروبي للأمن السير جوليان كينج قوله إن تطبيق تلك الخطة سيكون مفيدا في التحقق من هوية الأشخاص الذين يعزمون زيارة دول الكتلة الاوروبية الأمر الذي من شأنه أن يدعم جهود مكافحة الإرهاب.

وبحسب الصحيفة، فإنه من المقرر أن تتم مناقشة تلك الخطط اضافة إلى سبل دعم التعاون مع الولايات المتحدة أمام مجلس الشيوخ الأثنين.

هذا المحتوى من

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
44

إصابات اليوم

5

وفيات اليوم

666

متعافون اليوم

283906

إجمالي الإصابات

16470

إجمالي الوفيات

226535

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي