• بريطانيا وايران تعيدان فتح سفارتيهما في طهران ولندن

    06:20 ص الأحد 23 أغسطس 2015
    بريطانيا وايران تعيدان فتح سفارتيهما في طهران ولندن

    أغلقت بريطانيا سفارتها في طهران بعد اقتحامها في عا

    لندن – (بي بي سي):

    من المقرر أن تعيد الحكومتان البريطانية والإيرانية فتح سفارتيهما في لندن وطهران الاحد بعد ما يقرب من 5 سنوات من إغلاق السفارتين عقب هجوم متظاهرين على مقر السفارة في العاصمة الإيرانية.

    وسيزور وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إيران في عطلة نهاية الأسبوع برفقة وفد من كبار رجال الأعمال، لحضور حفل الافتتاح.

    وكانت السفارة البريطانية أغلقت في طهران في عام 2011 بعد أن اقتحمها محتجون إيرانيون خلال مظاهرات ضد العقوبات التي فرضتها بريطانيا على إيران.

    ونفى نائب وزير الخارجية الإيراني مجيد تخت رافانشي وجود أي خطط لرفع مستوى التمثيل الديبلوماسي بين بلاده وبريطانيا لمستوى السفراء.

    وعينت كل من لندن وطهران عام 2013 قائمين بالأعمال غير مقيمين بشكل دائم عام 2013 في إشارة لرغبة الدولتين في استئناف العلاقات الديبلوماسية.

    وأكد رافانشي أن القائمين بالأعمال سيصبحان مقيمين في كل من طهران ولندن حيث ستبدأ السفارتان البريطانية والإيرانية في إصدار تأشيرات الدخول للراغبين في السفر خلال أشهر قليلة.

    وأكد رافانشي أن افتتاح السفارة البريطانية في طهران والإيرانية في لندن سيتم في وقت واحد الأحد.

    اقتحم محتجون غاضبون ضد العقوبات الدولية على إيران مبنى السفارة البريطانية عام 2011

    وتأتي هذه الزيارة بعد أسابيع من توصل طهران إلى اتفاق مع القوى الدولية الست بشأن برنامجها النووي.

    وكان وزير الخارجية البريطاني السابق ويليام هيغ اقترح إعادة فتح السفارة بشكل علني في يونيو من العام الماضي، بيد أن الأمر علق حينها لمشكلات تقنية.

    وقد أبطأت ممانعة إيران في تخفيف قوانين الاستيراد لديها وتيرة استبدال أجهزة الاتصالات والمعدات الأخرى التي أخرجت بعد إغلاق السفارة البريطانية.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان