إعلان

يونسكو تدين قصف التحالف بقيادة السعودية صنعاء القديمة

04:07 م الجمعة 12 يونيو 2015

أصابت صواريخ التحالف حي القاسمي الذي يحتوي على آلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، يونسكو، غارة نفذها طيران التحالف الذي تقوده السعودية على المدينة القديمة في العاصمة اليمنية صنعاء، الموقع التراثي الذي وصفته المنظمة بأنه "واحد من أقدم جواهر" الحضارة الاسلامية.

وقالت إيرينا بوكوفا، رئيسة المنظمة، في بيان اصدرته الجمعة إن "هذا الدمار سيفاقم الوضع الانساني، وأكرر مناشدتي للأطراف كافة بضرورة احترام وحماية الإرث الحضاري لليمن".

ومضى البيان للقول "أشعر بقلق بالغ ازاء الخسائر البشرية والدمار الذي لحق بواحدة من أقدم جواهر الحضارة المدنية الاسلامية".

وكانت الغارة المذكورة التي نفذت قبيل فجر الجمعة قد أسفرت عن مقتل 5 اشخاص والحاق دمار كبير في 3 منازل في الموقع المدرج في قائمة يونسكو لمواقع التراث الثقافي العالمي.

وقال سكان محليون إن هذه هي الغارة الأولى التي تستهدف صنعاء القديمة منذ انطلاق الحملة الجوية التي تقودها السعودية في اليمن في مارس الماضي.

وأصابت صواريخ التحالف حي القاسمي الذي يحتوي على آلاف الدور التي شيدت قبل القرن الحادي عشر حسبما أوردت وكالة فرانس برس.

وقالت مديرة اليونسكو في بيانها "لقد صدمت عندما رأيت صور هذه الدور العظيمة متعددة الطوابق وحدائقها الهادئة وقد استحالت الى ركام".

يذكر أن مدينة صنعاء القديمة الواقعة في أحد الوديان مأهولة بشكل متواصل منذ أكثر من 2500 سنة، وكانت مركزا رئيسا لنشر الديانة الاسلامية، وفيها اكثر من 100 مسجد و14 حماما عاما وأكثر من 6 آلاف دار تاريخية.

وأدرجت في قائمة يونسكو لمواقع التراث العالمي عام 1986.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: