إعلان

الحرب في اليمن: إيران تحمل ''عدم التنسيق'' مسؤولية إجبار طائرتها الإغاثية على العودة

06:43 ص الأحد 24 مايو 2015

منظمات الإغاثة العالمية تحذر من عواقب نقص المساعدا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء – (بي بي سي):

قال الهلال الأحمر الإيراني إن ''عدم التنسيق'' مع السلطات الجيبوتية هو الذي أدى إلى رفض السماح لطائرة إيرانية محملة بإمدادات إنسانية للاجئين اليمنيين بالهبوط في جيبوتي.

وكانت الطائرة قد أجبرت على العودة إلى إيران بحمولتها.

وبعدها قالت وسائل الإعلام الإيرانية إن إجبار الطائرة على العودة جاء نتيجة ضغوط من المملكة العربية السعودية، التي تقود تحالف عسكريا مناهضا للحوثيين في اليمن.

وتتهم السعودية ودول خليجية أخرى إيران بدعم الحوثيين الشيعة بالسلاح، وهو ما تنفيه الحكومة الإيرانية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن ناصر تشارخاز رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني قوله إن ''عدم التنسيق'' مع وزارة الخارجية الجيبوتية هو السبب وراء إعادة طائرة الإغاثة الإيرانية.

وأضاف المسؤول الإغاثي الإيراني ''لهذا السبب لم يسمحوا للطائرة بالهبوط وأعلنوا أن التنسيق بين وزارتي خارجية البلدين كان لازما.''

150524013323_yemen_displaced_sanaa_640x360_afp

وكان من المفترض أن تفرغ الطائرة الإيرانية شحنتها في جيبوتي كي تفتشها الأمم المتحدة.

وقالت تقارير إعلامية إيرانية إن سفينة شحن إيرانية تحمل 2500 طن من المساعدات قد رست في ميناء جيبوتي بناء على اتفاق بين طهران وبرنامج الغذاء العالمي.

وحسب مراسلين لوكالات أنباء إيرانية، فإن السفينة وصلت إلى جيبوتي السبت وأنه من المقرر أن تستمر عملية تفريغ شحنتها 4 أو 5 أيام.

وأضاف المراسلون، الذين رافقوا السفينة ''إيران شاهد''، أن الشحنة ستنقل بواسطة السفينة ''مونا'' التابعة لمركز برنامج الغذاء العالمي الى ميناء الحديدة باليمن يوم 5 يونيو القادم.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان