إعلان

الملك السعودي لن يشارك في القمة الأمريكية – الخليجية

10:20 ص الإثنين 11 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض – (بي بي سي):

أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أنه لن يشارك في القمة التي ستعقد بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الامريكي باراك أوباما. وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن "السعودية سترسل ولي العهد الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز لحضور القمة".

وينظر إلى هذه القمة التي ستبدأ يوم الاربعاء وتستمر ليومين كمحاولة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإعادة طمأنة دول الخليج على جهود واشنطن للتوصل إلى اتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي.

ولم يؤكد حضور هذه القمة سوى قادة الكويت وقطر.

وستتطرق القمة إلى الاتفاق التمهيدي بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي وكذلك الأزمتين في سوريا واليمن.

وتتزامن هذه القمة التي تعقد على مدى يومين في واشنطن وكامب ديفيد مع بدء هدنة انسانية مدتها خمسة أيام في اليمن. وكانت السعودية اقترحت الهدنة ووافق عليها المسلحون الحوثيون الذين تقاتلهم هناك.

وأوضح الجبير أن الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع سيشارك في القمة أيضاً.

"دعوة أوباما"
ووجه أوباما الدعوة الى اعضاء مجلس التعاون الخليجي لحضور القمة يومي 13 و14 مايو بعد ان توصلت ايران والقوى العالمية الست الى اتفاق إطاري الشهر الماضي سيخفف العقوبات عن طهران مقابل الحد من أنشطة برنامجها النووي.

ورداً على قرار عدم مشاركة الملك السعودي في القمة المرتقبة، قال أحد المسؤولين الأمريكيين إن " قرار الملك السعودي لا علاقة له بأي قضية جوهرية"، مضيفاً "لقد علمنا بإمكانية عدم مشاركة الملك السعودي مساء الجمعة"، وأشار إلى أنه نسق مع السعوديين وشركائهم بشأن بعض الاجراءات البديلة وتوقيت اعلانها.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: