الهند تحتج على إفراج باكستان عن المتهم الرئيسي في هجوم مومباي

04:55 ص السبت 14 مارس 2015
الهند تحتج على إفراج باكستان عن المتهم الرئيسي في هجوم مومباي

جانب من احداث هجوم مومباي عام 2008

مومباي- أ ش أ:

استدعت الهند المفوض السامي الباكستاني لديها محمد عبد الباسط ، الجمعة، وقدمت إليه احتجاجا شديد اللهجة ضد إصدار محكمة باكستانية حكما بالإفراج عن زكي الرحمن لاخفي ، المتهم الرئيسي في هجوم مومباي عام 2008 الذي راح ضحيته 166 شخصا.

ونقلت صحيفة ''ذي هندو'' الهندية عن الباكستاني محمد عبد الباسط ، عقب الاجتماع ، القول:'' لقد تم الإفراج عنه بكفالة ولكن المحاكمة مستمرة كما تعلمون ، ونحن نعمل جميعا من أجل استكمال محاكمته .. دعوا العملية القضائية تأخذ مجراها''.

وفي وقت سابق من اليوم ، أمرت المحكمة الباكستانية العليا بالإفراج عن زكي الرحمن لاخفي ، العقل المدبر لهجمات مومباي، وقضت بأن اعتقال لاخفي غير قانوني بحجة عدم وجود أدلة لديها تثبت تورطه في الهجمات المذكورة.

وردا على ذلك، قالت الهند إن المسؤولية الملقاة على عاتق باكستان، تفرض عليها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لضمان عدم خروج لاخفي من السجن.

وقال وزير الدولة للشئون الداخلية الهندية كيرين ريجيجو:'' لم تقدم السلطات الباكستانية أدلة دامغة ضد لاخفي أمام المحكمة''..مضيفا بقوله ''لا يوجد إرهابيون أخيار وآخرون أشرار''.

وأعربت الهند عن قلقها البالغ إزاء عدم قدرة باكستان على ملاحقة الجناة بالرغم من تقديم أدلة تفصيلية.

ويقبع لاخفي ، أحد كبار قادة جماعة (لشكر طيبة المسلحة) الموجودة في باكستان، في السجن منذ عام 2009، حيث يحاكم برفقة 7 آخرين في باكستان بتهمة تنفيذ الهجوم الذي وقع في مومباي في 2008 وراح ضحيته 166 شخصا.

ويأتي هذا التطور بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج ، إلى باكستان لحضور اجتماعات رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (سارك)، والتي ساهمت في استئناف عملية الحوار المتوقفة بين الجانبين.

وفي سياق متصل، طالب عضو الكونجرس الأمريكي إد رويس مطلع الأسبوع الجاري، في بيان شديد اللهجة، باكستان بتسليم لاخفي إلى الهند أو تقديمه لـمحكمة العدل الدولية لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

هذا المحتوى من

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 240927

    عدد المصابين

  • 178805

    عدد المتعافين

  • 14091

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161067695

    عدد المصابين

  • 138859687

    عدد المتعافين

  • 3344499

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي