إعلان

البنتاغون: طرح ترامب حول منع المسلمين من دخول أمريكا "يهدد أمننا"

06:44 ص الأربعاء 09 ديسمبر 2015

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:
قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن خطاب الساعي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام المقبل دونالد ترامب المعادي للاسلام يقوض الأمن القومي الأمريكي ويعزز من قدرات التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "داعش".

وكان ترامب الذي يتقدم بقية الساعين للترشح حسب استطلاعات الرأي قال أمس إنه ينبغي منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وذلك عقب الهجوم الذي وقع في ولاية كاليفورنيا الاسبوع الماضي والذي راح ضحيته 14 قتيلاً.

ولكن بيتر كوك، السكرتير الصحفي في وزارة الدفاع، قال إن هذا الخطاب "يعزز رواية داعش".

وكانت تصريحات ترامب المذكورة قد أثارت عاصفة من الانتقادات حول العالم.

وانضم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى جوقة المنتقدين، عصر الثلاثاء، عندما قال إن ما ذهب إليه ترامب "ليس بناءً" في الحرب على داعش.

وقال البنتاغون إن اغلاق حدود الولايات المتحدة بوجه المسلمين سيقوض الجهود الأمريكية في التصدي للأيديولوجيات المتطرفة.

وقال الناطق كوك، دون أن يذكر ترامب بالاسم: "أي شيء يعزز خطاب داعش ويضع الولايات المتحدة في مواجهة مع الدين الإسلامي ليس مخالفًا لمبادئنا فحسب بل يناقض أمننا الوطني أيضًا".

ويعد رد البنتاغون تكرارًا لوجهة النظر التي عبرت عنها هيلاري كلينتون في تغريدة قالت فيها إن الحظر الذي اقترحه ترامب على دخول المسلمين "لا يناقض مبادئنا فحسب، بل يساعد أيضًا الإرهابيين".

وصدرت ردود فعل قوية فور قول ترامب ليلة الاثنين إن المسلمين يكنون "كراهية" للولايات المتحدة وينبغي منعهم من دخول الولايات المتحدة "حتى يتوصل ممثلونا إلى سبب هذه الكراهية".

وقال ترامب لاحقًا إن مقترحه لن يسري على المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة.

ودافع ترامب عن فكرته يوم الثلاثاء، وشبهها بالسياسة التي اعتمدها الرئيس فرانكلين روزفلت إبان الحرب العالمية الثانية ضد الأمريكيين من أصول يابانية وألمانية إيطالية.

ولكن زعماء الجالية المسلمة في الولايات المتحدة والأمم المتحدة وقادة أجانب انتقدوا طرح ترامب بوصفه خطرًا وتقسيمًا، فيما قال البيت الأبيض إنه ينبغي استثناء ترامب من سباق الرئاسة.

ووصف عمدة مدينة لندن بوريس جونسن ما قاله ترامب من أن أجزاء من العاصمة البريطانية "بلغت من التطرف حدًا بحيث تخاف الشرطة دخولها" بأنه "مضحك".

وأضاف جونسن "السبب الوحيد الذي يمنعني من الذهاب إلى بعض أجزاء نيويورك هو خشية الالتقاء بترامب".

كما أدان قادة الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة ترامب بشدة، إذ قال رئيس مجلس النواب بول رايان "إن ما طرح يوم أمس لا علاقة له بمبادئ هذا الحزب، والأهم من ذلك أنه ليس له علاقة بمبادئ هذه الأمة".

ولكن تيد كروز، وهو أيضًا من الساعين للترشح عن الحزب في الانتخابات الرئاسية، أثنى على ترامب "لجرأته في توجيه انتباه أمريكا إلى الحاجة لتأمين حدودنا"، إلا أنه أضاف أنه لا يتفق مع السياسة التي اقترحها.

وهذه ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها ترامب للانتقاد لمواقفه المعادية للمسلمين، فعقب هجمات باريس الأخيرة، اقترح إدراج أسماء كل المسلمين الأمريكيين في جدول بيانات خاص، وقال إنه ينبغي على الولايات المتحدة رفض استقبال اللاجئين السوريين.

كما ادعى أن الآلاف من مسلمي ولاية نيوجيرسي هللوا لهجمات الحادي عشر من سبتمبر رغم غياب الأدلة على صحة ذلك.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: