إعلان

وقف اطلاق النار في اليمن يوشك على البدء

11:37 ص الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

من المقرر ان يستمر وقف النار من الـ 15 الى الـ 21

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

من المقرر ان يسري وقف لإطلاق النار لسبعة ايام في اليمن بعد ساعات قليلة بالتزامن مع انطلاق جولة مفاوضات في سويسرا تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومن المقرر ان يبدأ الاتفاق بالسريان في التاسعة من صباح الثلاثاء بتوقيت غرينتش، ولكن التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما للرئيس اليمني المعترف به عبد ربه منصور هادي يقول إنه يحتفظ بحق الرد على اي انتهاك.

وما لبث التحالف يحارب المتمردين الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح وقواته منذ اجبرت حكومة هادي على الفرار من البلاد في مارس الماضي.

وقتل في الحرب الدائرة في اليمن منذ ذلك الحين نحو 6 آلاف شخص معظمهم من المدنيين.

وكان من المقرر أن يبدأ اتفاق وقف اطلاق النار بالسريان في منتصف ليلة الاثنين بالتوقيت المحلي (التاسعة من مساء الاثنين غرينتش)، ولكن وكالة الانباء السعودية الرسمية اعلنت لاحقا أن الموعد قد تأجل دون ذكر الاسباب.

ومن المقرر ان يحضر ممثلون عن الحكومة اليمنية والحركة الحوثية جولة المفاوضات التي ستنطلق الثلاثاء.

ويأتي اتفاق وقف اطلاق النار عقب مقتل قائد عسكري سعودي وضابط اماراتي وعدد من الجنود الخليجيين واليمنيين والسودانيين بقصف صاروخي نفذه الحوثيون في محافظة تعز يوم الاثنين.

وتعد هذه الخسائر الأفدح التي يتكبدها التحالف العربي منذ مقتل 45 جنديا اماراتيا في ضربة صاروخية في محافظة مأرب في سبتمبر الماضي.

وقد تدهورت الاوضاع الانسانية المزرية اصلا في اليمن بدرجة خطيرة، إذ بات 21 مليونا من سكان البلاد (4 اخماس مجموع السكان) بحاجة الى المعونات.

وتمكنت قوات التحالف العربي والقوات الموالية لحكومة هادي منذ مارس الماضي من استعادة السيطرة على ميناء عدن الجنوبي ومدينة مأرب، ولكنها اخفقت في طرد الحوثيين من مدينة تعز ثالث مدن اليمن.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: