إعلان

غزة: الحياة وسط الحطام

07:48 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

الهجوم العسكري الاسرائيلي علي قطاع غزة

غزة – (بي بي سي):

شرد اكثر من 400 الف شخص في غزة نتيجة الهجوم العسكري الاسرائيلي الاخير والذي استمر 50 يوما، كما تعرض 18 الف منزل للتدمير بشكل كلي والكثير غيرها تعرضت لتدمير جزئي.

ويعد حي الشجاعية اكثر احياء غزة تعرضا للدمار خلال الهجوم الاخير حيث يقع الحي قرب الحدود الشرقية للقطاع وهي المنطقة التى قال الجيش الاسرائيلي انه استهدفها لوجود مسلحين فيها.

وشهد حي الشجاعية واحدا من اكثر الايام دموية في الهجوم الاسرائيلي حيث طالب الجيش الاسرائيلي سكانه البالغ عددهم 80 الفا بالمغادرة لنيته ضرب الحي لكن كثير منهم لم يترك بيته ولم يتوقعوا ان يكون الهجوم بهذه القوة التدميرية.

وفي مساء السبت 19 يوليو بدأ قصف الحي من قبل اسرائيل باستخدام المدفعية الثقيلة والصواريخ والطائرات ما ادى لمقتل عشرات الفلسطينيين و13 جنديا اسرائيليا واستمرت اعمدة الدخان الاسود فوق الحي لمدة 24 ساعة كاملة.

في صباح اليوم التالي كانت مشاهد الدمار في الحي جلية والفوضى تعم المكان حيث يحاول آلاف السكان الفرار باتجاه مدينة غزة للاحتماء بساحات مستشفى الشفاء ومنشآت الامم المتحدة.

وقد اظهرت صور الاقمار الصناعية التي التقطت للحي قبل وبعد القصف حجم الدمار الذي اصابه.

والان تبقى مشاهد الدمار شاهدة على مدى وحشية المعارك التى جرت وعلى عدم وجود حل حتى الان للازمة السياسية.

ويضرب الاشخاص الاربعة الوارد ذكرهم فيما يلي مثالا عن الصعوبات التي يواجهها السكان الذين دمرت منازلهم ويسعون لإعادة بنائها لكنهم لا يستطيعون ذلك في ظل التضييق المستمر وغلق المعابر مع اسرائيل ومصر.

ويقول عبد الكريم ابو احمد مدرس اللغة الانجليزية ان الحي كان احد الاحياء الجميلة في غزة وكان يشعر بالفخر لانه يعيش فيه حيث يقيم في منزل كبير بحديقة مستقلة مع زوجة و احد عشر ابنا تتراوح اعمارهم بين 11 عاما و25 عاما لكن المنزل تعرض للتدمير خلال الهجوم الاسرائيلي.

عصام حبيب الذي يعمل حلاقا اختار لمتجره مكانا في شارع حبيب في حي الشجاعية وبدأ العمل قبل 18 شهرا ورغم الدمار الكبير في المنطقة الا ان منزل اسرته ومتجره لازالا على حالهما.

سهيلة محمدين هي جدة لعدد من الاحفاد ويبلغ عمرها 54 عاما حيث انجبت 12 ولدا وبنتا خسرت احدهم ويدعي اسماعيل في الهجوم الاخير حيث كان فوق سطح منزلهم المكون من 4 طوابق عندما بدأ القصف ولازالت حتى الان تعلق لافتة ضخمة تحمل صورته واسمه فوق حطام المنزل.

محمد حبيب عامل بناء لكن رغم ذلك لا يستطيع ان يصلح منزله الذي تضرر بشدة وذلك بسبب نقص مواد البناء في القطاع.

وتم تدمير حائط كامل من حوائط المنزل اثناء تعرض الحي للقصف من قبل الدبابات الاسرائيلية والطيران.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: