إعلان

تجدد القصف في غزة رغم تمديد الهدنة

09:45 ص الخميس 14 أغسطس 2014

غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بى بى سى :

شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة من الغارات الجوية على اهداف في قطاع غزة بعد تعرض اسرائيل لوابل من الصواريخ، وذلك بعد دقائق فقط من الاعلان عن تمديد الهدنة بين الطرفين المتحاربين خمسة ايام اخرى.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
وقال الجيش الاسرائيلي إن طيرانه الحربي استهدف "مواقع للارهابيين" في غزة، وان خمسة صواريخ على الاقل اطلقت من القطاع على اسرائيل مساء اليوم.

وكان المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون قد اتفقوا على تمديد العمل بالهدنة المعمول بها في غزة خمسة ايام اخرى، قبل وقت قصير من انتهاء مدة هدنة الـ 72 ساعة.
ويقول مراسلون إنه من غير الواضح بعد ما اذا سيعتبر اي من الطرفين التصعيد الاخير انتهاكا خطيرا للهدنة.

وقالت مصادر فلسطينية إن الاتفاق على تمديد العمل بالهدنة سيتيح المجال للمزيد من المفاوضات.

ولكن مراسل بي بي سي في غزة كيفن كونولي يقول إن الاتفاق على تمديد الهدنة جاء في وقت بدت المفاوضات فيه على حافة الانهيار.

ويضيف مراسلنا ان المفاوضات التي ستتواصل ستكون صعبة وشاقة للغاية.

مفاوضات
وما لبث المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون يجرون مفاوضات غير مباشرة في القاهرة بهدف التوصل الى حل طويل الامد لازمة قطاع غزة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول فلسطيني قوله إن الجانبين توصلا الى اتفاق حول الهدنة، ولكن اسرائيل لم تعلق على الموضوع بعد.

وقال عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني الى المفاوضات إن الوفد الفلسطيني وافق على غالبية النقاط التي اقترحتها مصر لوقف إطلاق النار لمدة 5 أيام أخرى وهو ما وافقت عليه إسرائيل أيضا.

وأوضح أن الإقتراح المصري تضمن الميناء والمطار في قطاع غزة، وهناك صيغة للتفاهم عليها، وشدد على "أن الفلسطينيين سيرفضون أي محاولة لتجاهل ذلك، وستتولى السلطة الفلسطينية الإشراف على تنفيذ هذه المطالب، لإفساد محاولات اسرائيل إفشال المفاوضات بحجة سيطرة حماس على غزة."

"وأكد أنه "لم يجر لقاء مباشر مع الجانب الإسرائيلي، وأن مصر تولت التنسيق بين الجانبين، والوساطة ومناقشة مطالب كل جانب مع الجانب الآخر."

وقال "إن موضوع معبر رفح لم يكن مطروحا في المفاوضات لأنه شأن مصري فلسطيني، ولا علاقة له بما يجري، والوفد الموجود حاليا غير مخول ببحث ذلك، ومصر ابلغتنا قبل الحرب أنها تريد التعامل مع السلطة الشرعية بعد التوافق على حكومة فلسطينية، والحكومة لم تمارس مهامها بعد."

واضاف "ان السلطات المصرية زادت عدد ساعات فتح معبر رفح، وهذا أمر مصري ويخص السيادة المصرية، وانهاء الانقسام واتمام المصالح الفلسطينية سيساهم في النهاية في فتح المعبر."

وقال إن الوفد الفلسطيني سيغادر القاهرة اليوم إلى فلسطين، وهناك مؤتمر مانحين سيقام في مصر قريبا لإعادة إعمار غزة، ولم يتحدد موعده بعده.

الجدير بالذكر أن الهدنة الجديدة لمدة خمسة أيام هي الهدنة الثالثة بين إسرائيل والفلسطينيين، وكانت قبل ذلك لمدة ثلاثة ايام فقط 72 ساعة، والتي تمت بوساطة مصرية من خلال مفاوضات غير مباشرة بين وفد إسرائيل وفلسطين في القاهرة.

مقتل صحفي
وكان خمسة فلسطينيين وصحفي ايطالي قد قتلوا في وقت سابق من يوم الاربعاء في بيت لاهيا في انفجار صاروخ اسرائيلي كان خبراء فلسطينيون يحاولون تفكيكه.

وأكدت وكالة اسوشييتيد برس للاخبار ان احد مصوريها ومترجمه الفلسطيني قتلا في الحادث.

وقالت الوكالة إن المصور سيمون كاميلي وعلى شحادة قتلا في الانفجار الذي وقع في بيت لاهيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: