إعلان

مجلس الشيوخ الفرنسي يحث الحكومة على الاعتراف بدولة فلسطين

10:56 م الخميس 11 ديسمبر 2014

مجلس الشيوخ الفرنسي

بي بي سي:

بعد قرار مماثل توصل اليه مجلس النواب في وقت سابق من الشهر الحالي، صوت مجلس الشيوخ الفرنسي باغلبية 7 اصوات لصالح قرار يحث الحكومة على الاعتراف بدولة فلسطين.

وصوت لصالح القرار الذي يطالب باعتراف فرنسا بدولة فلسطين وباستئناف فوري لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين 153 من اعضاء مجلس الشيوخ فيما عارضه 146.

وجاء تصويت اليوم في سياق بحث الدول الاوروبية عن طرق بديلة لاستئناف مفاوضات السلام المتعثرة، وعقب قرار اصدره البرلمان الايرلندي دون معارضة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكان النواب البرلمانيون في بريطانيا واسبانيا قد اصدروا قرارات مماثلة فيما اعترفت حكومة السويد فعلا بالدولة الفلسطينية في خطوة ردت عليها اسرائيل بسحب سفيرها في ستوكهولم.

وكان اعضاء مجلس النواب الفرنسي قد صوتوا في وقت سابق من الشهر الحالي باغلبية 339 الى 151 لصالح الاعتراف بدولة فلسطين باعتباره سبيل "للتوصل الى حل نهائي للصراع."

وردت اسرائيل بغضب على قرار مجلس الشيوخ الفرنسي، إذ قالت الدولة العبرية "إن القرار يعرقل امكانية التقدم نحو السلام ويبعث برسالة خاطئة للفلسطينيين الذين لا يرغبون بالتفاوض."

وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية الاسرائيلية "لا يمكن تحقيق السلام الا من خلال حل مبني عيى التفاوض. واسرائيل تشكر اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الذين صوتوا ضد القرار."

يذكر ان قراري مجلسي النواب والشيوخ ليسا ملزمين للحكومة، ولكن وزير الخارجية لوران فابيوس قال إن باريس ستعترف بدولة فلسطين اذا اخفقت الجهود الدبلوماسية مرة اخرى، حاثا على التوصل الى حل لصراع الشرق الاوسط في غضون عامين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: