إعلان

الكونجرس الأمريكي: لا للرأفة بادوارد سنودن

08:34 ص الإثنين 04 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):
رفض أعضاء بارزون في الكونجرس الأمريكي فكرة الرأفة بالمحلل الاستخباري الهارب ادوارد سنودن.

وقال مستشار البيت الأبيض دان فايفر ''لقد انتهك السيد سنودن القانون الأمريكي، وعليه العودة الى الولايات المتحدة لمواجهة القضاء''.

وكان سنودن قد طلب مساعدة دولية لإقناع الولايات المتحدة بإسقاط تهم التجسس التي وجهتها له، وذلك في رسالة بعث بها إلى سياسي ألماني.

وكان سنودن البالغ من العمر 30 عاما قد هرب الى روسيا في يونيو الماضي بعد أن سرب تفاصيل عمليات التجسس واسعة النطاق التي تقوم بها الأجهزة الأمريكية على الانترنت والمكالمات الهاتفية.

ومنحت الحكومة الروسية سنودن لجوءً مؤقتا لديها يسمح له بالإقامة في روسيا الى يوليو م تموز 2014.

ولكن، وفي تطور مفاجئ، التقى عضو عن حزب الخضر في البرلمان الألماني بسنودن الأسبوع الماضي في موسكو وكشف عن أن المحلل الاستخباري السابق مستعد لاطلاع الحكومة الألمانية على تفاصيل النشاطات التجسسية التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وعبر سنودن عن موقفه في رسالة اطلع النائب الألماني هانز كريستيان شاوبل الصحفيين عليها في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة برلين يوم الجمعة الماضي.

وقال سنودن في رسالته ''إن قول الحقيقة ليس جريمة''، مدعيا أن الحكومة الأمريكية تضطهده باتهامه بالتجسس.

ولكن البيت الأبيض قال الأحد إنه لا يتدارس فكرة الرأفة بسنودن، وهو رأي كرره عضو مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك روجرز وعضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية دايان فاينشتاين.

وقالت فاينشتيان إنه لو كان سنودن يريد كشف مخالفات الأجهزة الاستخبارية فقط، لكان اتصل باللجنة التي ترأسها، ولكنه اختار عكس ذلك.

وقالت في مقابلة مع شبكة سي بي اس التلفزيونية ''كنا قد التقينا به واطلعنا على المعلومات التي حصل عليها. ولكن ذلك لم يحدث، والآن تسبب بهذا الضرر لبلادنا. اعتقد أن الجواب أن لا للرأفة''.

وكان حجم النشاط التجسسي الأمريكي الذي كشف عنه سنودن قد اثار قلق العديد من الدول وأدى إلى مطالبات بتعزيز الإشراف على نشاطات الأجهزة الاستخبارية الأمريكية.

وتسببت التقارير التي تحدثت عن قيام الأجهزة الأمريكية بالتنصت على المكالمات الهاتفية للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أقر الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة قد تمادت في نشاطاتها التجسسية في بعض الحالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان