إعلان

عميد طب "جنوب الوادي": 95% من طلاب الفرقة الأولى الراسبين جاءوا من مدارس معينة

01:47 ص الخميس 20 يوليو 2023
عميد طب "جنوب الوادي": 95% من طلاب الفرقة الأولى الراسبين جاءوا من مدارس معينة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


كشف علي عبدالرحمن غويل، عميد كلية طب جامعة جنوب الوادي، السبب الرئيسي وراء رسوب 72% من طلاب الفرقة الأولى بطب قنا و80% بالأسنان.

وقال "غويل"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، مساء الأربعاء، أن نسبة نجاح الفرقة الأولى بكلية طب قناة وصلت 28% والرسوب 72%، وهذه النتيجة ليست غريبة علينا لأن نسبة النجاح في الترم الأول وصلت 30% أيضًا.

وأضاف، قائلًا: "ما حدث دفعنا نعيد ونشوف اية الاسباب والدوافع وراء حجم الرسوب الرهيب، رغم أن الطلاب دايما في سنة أولى طب نسبة النجاح بتكون من 90 حتى 95% عمرها مكانت بالشكل الفظيع دا، في حين أن نسبة النجاح السنة الماضية كانت 90% وكلية طب قنا حاصلة على جودة التعليم وكل مقاييس الطلاب تمت تبعًا للجودة".

وأوضح أنه تم عمل حصر لمعرفة هؤلاء الطلاب قادمين من أي محافظة ويتبعون أي مديرية تعليمية، وجدنا أن هؤلاء الطلاب جاءوا من مدارس ومراكز بعينها، و95% من هؤلاء الطلاب الراسبين من تلك المدارس.

وتابع: "هذا يفسر أن هؤلاء الطلاب مكنش كفء في معايير ما قبل الجامعي وهؤلاء طلاب غير مطابق ومناسب للكلية التي التحق بها، وانا بعت الأمر للجهات المعنية انها تبحث لأنهم طلاب غريب مش بتاعي، وفي طلاب جاءت للكلية من مدرسة بعينها اشمعنا يعني، والتحق بكلية طب 80 طالب من مدرسة بعينها وكلهم رسبوا في امتحانات سنة أولى طب".

وأكمل: "الملاحظة أنه هناك مدارس ومراكز معينة جاء منها نسبة الرسوب وهذا ما يفسر ما حدث في طب أسيوط لأن نسبة النجاح 40% ومن نفس المراكز تقريبًا، هؤلاء الطلاب مش قادرين يتوافقوا مع كلية الطلاب القادمين من مدرسة معينة بدليل أنه في السنوات الماضية لم يلتحق بالجامعة أي من طلاب هذه المدارس ونسبة النجاح كانت جيدة".

وأكمل: "هؤلاء الطلاب قادمون من مراكز من خارج قنا من محافظات الجوار في الصعيد، والطلاب دول مش بتوعنا ومش قادرين يتجاوبوا مع معلومات طب لان ليها مستوى لغة معينة وتعليم معين، والخريج بتاعنا لابد ان يكون متوافر فيه كل المعايير لطلاب الطب اللي هيقدر يتعامل مع المريض".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان