إعلان

مفتي الجمهورية: الصلاة على النبي في المساجد أمر لا إثم فيه ولا بدعة

11:30 م الجمعة 09 يونيو 2023
مفتي الجمهورية: الصلاة على النبي في المساجد أمر لا إثم فيه ولا بدعة

كتب – معتز عباس:

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم الصلاة الجماعية على النبي صلى الله عليه وسلم عقب صلاة الجمعة في المساجد، قائلًا: "سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أفضلُ ما امتنَّ الله تعالى به على عباده، وأعظمُ ما أسبغَ عليهم من نِعَمِهِ، جعله ربه رحمةً للعالمين".

وأضاف "علام"، في لقائه ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الجمعة، أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد صلاة الجمعةِ جهرًا واجتماعَ الناس على ذلك هو أمر مشروع على سبيل الاستحباب حيث يَجمَعُ الناسَ على قربة من أجل القربات، فإذا ما اجتمع في ذلك مقاصد شرعية؛ من تنبيه الغافلين ورفع الحرج عنهم، وتعليم الشباب وتوجيههم .

وأكد أن الصلاة على النبي في المساجد أمر لا إثم فيه ولا بدعة؛ مشيرًا إلى أن البدعة في التضييق على المسلمين فيما فَسَحَ اللهُ تعالى لهم ورسولُه صلى الله عليه وآله وسلم، وجَرَتْ عليه أعرافُهم وعاداتُهم وعلماؤهم وعوامُّهم مِن أمر الذِّكر وقراءة القرآن.

وشدد على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كل وقتٍ وحينٍ، ويراعي الالتزام بالآداب الشرعية كأن يكون رفع الصوت رفعًا متوسطًا، ليس فيه إزعاج، مع توافق الأصوات بطريقةٍ موزونة، وهذا كله بمراعاة إجراءات جهات الاختصاص المنظِّمة لهذا الشأن.

فيديو قد يعجبك: