إعلان

"كان عايش بشريان واحد".. أستاذ قلب بجامعة الأزهر يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة من حياة وزير الصحة الأس

10:44 م الثلاثاء 06 يونيو 2023
"كان عايش بشريان واحد".. أستاذ قلب بجامعة الأزهر يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة من حياة وزير الصحة الأس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور أيمن ابو المجد، أستاذ أمراض القلب بجامعة الأزهر، تفاصيل الساعات الأخيرة لوزير الصحة الأسبق، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، بعد إجرائه عملية جراحية لتركيب قسطرة ثم توفى بعد ذلك، قائلاً: "وزير الصحة السابق كان يعاني منذ فترة طويلة من إنسداد تام في أحد الشراين التاجية وهو الشريان الأيمن".

وقال "أبوالمجد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، إن غذاء القلب يتم عبر ثلاثة شرايين تاجية الأيمن والأوسط والأيسر، والراحل كان يعاني من انسداد تام في الشريان الأيمن منذ فترة طويلة ومع اشتداد أعراض المراضة عليه تم إجراء قسطرة وهي عبارة عن أشعة تشخيصية ".

وأوضح، أن القسطرة الأخيرة أظهرت انسداد كامل في الشريان التاجي الأيسر أيضًا، وأصبح يعيش فقط بالشريان الأوسط، والذي كان يعاني فيه من ضيق في منطقتين، ورغم أنه كان يعيش بشريان واحد فقط إلا أنه لم تظهر عليه أعراض ظاهرة تؤكد تدهور الحالة وكان يتحرك "، متابعًا: "مش لازم الأعراض الظاهرية تعبر عن خطورة الوضع الصحي ".

وأردف، أن الطبيب المعالج دخل وحاول القيام بعملية توسعة وعمل دعامات في الشريان الأوسط الباقي، ثم قام بعد ذلك بمحاولة فتح الانسداد التام في الشريان الأيمن والذي يعاني من إنسداد به منذ فترة، لكنه وجده في حالة تحجر وتكلس وفي كثير من الأحيان لا ينجح توسعته مع تعرضه للتكلس، وعندما وجده متحجرًا توقف عن عملية التوسعه، ثم خرج وصل لغرفته وبعد ساعة أو ساعتين حدث هبوط ومحاولات الانقاذ لم تنجح".

وأكمل "أبوالمجد": "علميًا من جهة علمية قانونية بحتة في مثل تلك الحالات طبيًا أهم شيء هما أمرين: هل هذا الطبيب الذي قام بالإجراء مؤهل لإجراءه؟ بكل تأكيد نعم، وهل حدث تصرف طبي قانوني عبر إجراء خطوات أو تصرفات غير تقليدية أو غريبة أو غير معترف بها ؟ والإجابة لا لم يحدث ذلك".

فيديو قد يعجبك: