إعلان

الصحة: فقدان حاسة الشم أهم ما تم رصده حول متلازمة ما بعد كورونا

11:30 م السبت 06 مايو 2023
الصحة: فقدان حاسة الشم أهم ما تم رصده حول متلازمة ما بعد كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث بإسم وزارة الصحة، على إعلان منظمة الصحة العالمية إنتهاء حالة جائحة كورونا، قائلاً: " إعلان الصحة العالمية في أي مرض أنه وباء يتم وفقًا لشروط وهو في حال تفشي مرض لا يتمتع فيه الناس بالحصانة الكافية بما يفوق التوقعات في بدايات الأزمة كان عندنا مرض سريع الانتشار والعالم لا يدري يكيف ينتشر؟ وماهو علاجه ؟ وماهي أعراضه ؟ وتداعياته وشدة المراضة ومن هنا كان الإعلان أنه وباء عالمي، حتى يحدث نوع من توحيد القواعد التي يتعامل بها العالم صحيا وتوفير التمويل اللازم لهذا الانتشار السريع".

وأضاف "عبد الغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أنه مع تغير الأوضاع بات لدينا علاج ولقاح وشكل واضح لأسباب انتشار الأمراض وكيفية تقليل انتشاره مصحوب بانخفاض واضح لمعدلات المراضة والاقبال على المستشفيات، موضحًا أن معدلات التطعيم شهد ارتفاعًا على مستوى العالم وتجاوز 70% ومصر جزء من ذلك.

وتابع: "معدلات التطعيم تجاوزت 70% من الفئة المستهدفة ومن هنا كان إعلان الصحة العالمية إنتهاء الوباء ومن ثم هذا يعني أنه على مستوى الدول سيكون لكل دولة الحق في اتباع إجراءات تخصها بما يتراى لسلطاتها ومعدل انتشار المرض بها"، موضحًا أن متلازمة مابعد كورونا لازالت قيد البحث العلمي على مستوى العالم والمؤسسات الصحية وحتى هذه اللحظة ليس هناك إجماع صحي عالمي على خصائص بعينها، وأن أهم ما تم رصده في متلازمة ما بعد الإصابة هي فقدان البعض لحاسة الشم حتى بعد التعافي".

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه حتى هذه اللحظة هناك أبحاث أن متلازمة ما بعد كورونا لم تصل إلى يقين طبي تتحدث عن حالات الاعياء العام والاضطراب النفسي وإلتهابات عضلىة القلب، متسائلًا: "السؤال هل واسعة الانتشار؟ الحقيقة لا لكن لازال البحث مستمراً وهناك إجماع صحي ولكنه منعقد وما هو متداول أنه مازال بعض الناس لم يعد لهم حاسة الشم".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، إن "كوفيد -19" لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية بعد أكثر من ثلاث سنوات على إعلانه كذلك.حيث ناقشت لجنة الطوارئ الخاصة باللوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية وضع الجائحة، الخميس، في اجتماعها الخامس عشر بشأن Covid-19، ووافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على ضرورة إنهاء إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة على المستوى الدولي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان