إعلان

"نبيع بأقل من سعر التكلفة".. رئيس جمعية منتجي الألبان يكشف أسباب ارتفاع الأسعار

10:23 م الثلاثاء 23 مايو 2023
"نبيع بأقل من سعر التكلفة".. رئيس جمعية منتجي الألبان يكشف أسباب ارتفاع الأسعار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال محمد الطاروطي رئيس جمعية منتجي الألبان، إن الجمعية كان تحتاج منذ فترة بوجود اهتمام إعلامية بقضية الألبان، مشيرًا إلى أنه يتم إنتاج ألبان مطابقة للمواصفات، ولكن يوجد انخفاض في إنتاج الألبان في مصر خلال الفترة الحالية، والسبب هو مدخلات الإنتاج من الذرة وفول الصويا، حيث ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل غير مسبوق في الشهور السابقة بحوالي من 70 إلى 100 % من سعر البورصة العالمي.

وأضاف "الطاروطي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، أن تكلفة إنتاج الألبان ارتفعت بشكل كبير جدًا وبالرغم من الصعوبات حاولت المزارع الصمود والمحافظة على إنتاجيتها، قائلًا: "تفاجئنا منذ شهرين وخاصة في شهر رمضان أن مصانع الألبان لم تكن قادرة على بيع الألبان، وكان مبررهم أنهم غير قادرين على دفع أسعار الألبان".

وتابع: "عربيات المزارع كانت تقف أمام المصانع باليوم واليومين بعدما كانت المدة الزمنية الأكثر لانتظارها حوالي 6 ساعات فقط، وكان من الممكن أن يتم رفض كميات الألبان ما يؤدي لتلفها وكنا نضطر إلى بيع الألبان بنصف الثمن للمعامل".

وأردف، رئيس جمعية منتجي الألبان، أن ارتفاع تكلفة إنتاج الألبان سببه ارتفاع أسعار الأعلاف، موضحًا: "المزارع مش قادرة تصرف لإنتاج الألبان والمصانع مش قادرة تستوعب الكميات المنتجة، والمزارع بدأت تخفض انتاجيتها بالتخلص من القطيع ببيعه أو تقليل التغذية وبالتالي ينتج عنه انخفاض الإنتاجية".

وأوضح: "نبيع الألبان بأقل من سعر التكلفة بـ 20 إلى 25 %، المزارع تبيع الألبان بسعر حوالي 16 إلى 17 جنيه، وتكلفته الحقيقية حوالي 21جنيه، ونتمنى الوصول لسعر التكلفة الحقيقي، والتكلفة تحسب بمعادلة سعرية.

وأكمل: "ما يحدث في اللبن الخام في مصر لو استمر بالوضع الحالي سيؤدي لزيادة الأسعار، لأن هناك مزارع ستخرج من السوق وسنضطر لاستخدام اللبن البودرة الذي يتم استيراده بالعملة الصعبة"، مؤكدًا أن القطعان في مصر تعتبر ثروة قومية لأنها قطعان عالية الإدرار ونطالب باستقرار أسعار الأعلاف وأن تباع بأسعار البورصة العالمية".

فيديو قد يعجبك: