إعلان

الحكومة تزف بشرى سارة لمربي الدواجن بشأن توفير الأعلاف

09:52 م الإثنين 15 مايو 2023
الحكومة تزف بشرى سارة لمربي الدواجن بشأن توفير الأعلاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تبنت خلال الفترة الأخيرة خطة لزيادة المساحات المنزرعة، بالمناطق الجديدة؛ من أجل تقليل فجوة استيراد السلع، بجانب العمل على توفير الأعلاف لمربي الدواجن؛ الأمر الذي سينعكس على الأسواق، كما بذلت جهودًا ضخمة من أجل تطبيق خطط البنية التحتية على أعلى مستوى.

وأضاف "القرش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" مساء الاثنين، أن الدولة خصصت موارد مالية لتحديث طرق الري، موضحًا أن القمح من أكبر السلع التي نستوردها من الخارج والدولة وضعت سعرًا لتحفيز الفلاحين على زراعة القمح.

وتابع، أن الأعلاف أصبحت متوفرة في الأسواق، حيث أنه تم الإفراج عن حوالي 300 ألف طن من مستلزمات الأعلاف، وتوافر الأعلاف في الأسواق ينعكس إيجابيًا على سوق الدواجن والألبان"، قائلًا: "سعر الضمان لطن الذرة وصل إلى 9500 جنيها، وسعر الضمان وصل إلى 18 ألف جنيه لفول الصويا، وسعر الضمان للذرة البيضاء وصل إلى 9 آلاف جنيه".

وأردف، أن عمليات توريد القمح تسير بشكل جيد، والاستلام يتم من خلال اللجان المختصة، حيث أن هناك لجنة مشتركة من الزراعة والتموين تعاين الأقماح التي يتم استلامها، ويتم صرف المستحقات خلال 48 ساعة، موضحًا أن الصوامع أحدث فرق كبير في تخزين القمح، كما أن الدولة وضعت سعرًا لتحفيز الفلاحين على زراعة سلعة القمح وهو 1500 جنيه للأردب؛ وهي السلعة التي يتم استيراد معظم الاحتياج منها من الخارج.

وأوضح، أن إنتاجية فدان القمح، حاليًا؛ تصل إلى 30 أردبًا؛ بعد أن كان متوسطه من 10- 12 أردبًا، سابقًا، ومن المنتظر أن نصل إلى توفير 100% من تقاوي القمح خلال العام المُقبل.

فيديو قد يعجبك: