إعلان

الاحتياطي آمن.. التموين: لدينا 255 معرض لـ "أهلًا رمضان" بأسعار مخفضة

11:07 م السبت 11 مارس 2023
الاحتياطي آمن.. التموين: لدينا 255 معرض لـ "أهلًا رمضان" بأسعار مخفضة

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن هناك 255 منفذ لمعارض أهلا رمضان على مستوى الجمهورية، وهي منافذ يستمر عملها في رمضان وسبق وجودها لمدة شهور، بعد أن كانت تبدأ قبل شهر رمضان بأسبوع فقط.

وأضاف "عشماوي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن هناك مؤشر جدًا خاص بالأمن الغذائي ومصر تحتل مرتبة جيدة جدًا فيه، لأن لدينا احتياطات آمنة من السلع الاستراتيجية، موضحًا أن لدينا مخزون 4 شهور من القمح ونحن مقبلين على شهر أبريل وهو موسم حصاد القمح، والمتوقع أن يستمر معنا حتى شهر يوليو المقبل.

وتابع: "نتصور أن الميزة السعرية للأردب ستشجع المزيد من المزارعين أن يوفروا الأقماح لوزارة التموين إلى جانب القطاع الخاص ونتصور زيادة في حجم إنتاجية المحصول، خاصة بعد إضافة الأراضي الزراعية الجديدة لزراعة القمح في توشكى أو أراضي مستقبل مصر".

وأردف، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن المخزون من السكر يكفي حوالي 4 أشهر، كما أن مخزون الزيت يصل لحوالي 5 شهور، وسيكون هناك أخبار طيبة فيما يتعلق بزيادة الطاقة الإنتاجية للزيوت وعصر الزيوت وتعبئتها في مصر، موضحًا أن هناك أكثر من مجمع لتوطين صناعة الزيوت في مصر سواء في سوهاج أو في مدينة السادات أو محافظات أخرى، إضافة لرفع كفاءة قها وغيرها.

وأكد: "مصر تشهد طفرة كبيرة في صناعة الغذاء، سواء فيما يتعلق بزراعات المحاصيل الرئيسية، وتم الاتفاق مع زراعات تعاقدية سواء الذرة الصفراء وفي عباد الشمس الدوار والذرة البيضاء وهي طفرة في تنوع المحاصيل وتمديد المساحات المنزرعة وأن يكون هناك سعر مرضي للمزارعين، يضاف إليها طفرة التي تحدث في الصناعات الغذائية في مصر سواء بإنشاء صناعات جديدة من القطاع الخاص أو تمديد الطاقات الإنتاجية من قطاع الأعمال".

فيديو قد يعجبك: