إعلان

وزير النقل: تكلفة إنشاء محطة تحيا مصر 10 مليار جنيه وبعد 7 سنوات سنتمكن من استرداد تلك الأموال

10:47 م الأربعاء 01 مارس 2023
وزير النقل: تكلفة إنشاء محطة تحيا مصر 10 مليار جنيه وبعد 7 سنوات سنتمكن من استرداد تلك الأموال

كتب – معتز عباس:


كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل استقبال أكبر سفينة حاويات في العالم للمرة الأولى في التاريخ بالإسكندرية.

وقال "الوزير"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن أكبر عمق في ميناء الإسكندرية كان 12 مترًا قبل إضافة محطة جديدة التي استقبلت أكبر حاوية اليوم، بعد توسعة العمق ليصل 17.5 متر.

وأضاف أن السفينة التي استقبلتها المحطة كانت تحمل 10 آلاف حاوية، مردفا أن ميناء الإسكندرية به محطة ترانزيت تعود على مصر بأموال كثيرة.

وأكد أن حجم تجارة مصر كان 64 مليون طن في العام بواقع 32 مليون طن بنسبة 50% في الإسكندرية، وتم إضافة محطة التي تُدخل مليون طن أخرى سنويًا.

ونوه بأن هناك 15 ميناء تجاري في مصر وتم إضافة ميناءي جديدين، مؤكدًا أن هناك توجهات سياسية بتطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءة البنية التحتية والفوقية لها لجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات.

ووعد كامل الوزير، بتحويل مصر لتكون مركزا للتجارة العالمية، مشيرًا إلى أن 10 مليار جنيه تكلفة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض وتم إنشائها بأيادي مصرية ولم تتأثر بتغير سعر الصرف، كون معظم الأدوات يتم صنعها في مصر.

وواصل: "بعد 7 سنوات فقط سنتمكن من استرداد كل الاموال التي تم إنفاقها على إنشاء محطة تحيا مصر بالإسكندرية وسنحقق أرباح، مضيفا أن محطة تحيا مصر يعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95%".

وأشار وزير النقل، إلى أن محطة تحيا مصر متعددة الأغراض تكلفت 7 مليارات جنيه مصري للأعمال الإنشائية و3 مليارات جنيه للأجهزة والبنية الموجودة،

فيديو قد يعجبك: