إعلان

مختار الشهاوي: أتوقع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا لفترة طويلة

12:08 ص الجمعة 24 فبراير 2023
مختار الشهاوي: أتوقع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا لفترة طويلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال اللواء أركان حرب محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الحرب الروسية الأوكرانية سبقها عمليات حشد كبيرة، موضحا أن الحرب خلفت آثارا كبيرة على جميع دول العالم خاصة من الناحية الاقتصادية.

وأضاف "الشهاوي"، خلال لقائه ببرنامج "كلمة السر"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المستفيدة من الأزمة الروسية الاوكرانية، مشددًا على أن الدعم الأمريكي لأوكرانيا مدفوع خاصة من الثروات التي تمتلكها كييف منها الحبوب.

وأوضح أن أوكرانيا دخلت في عملية غير محسوبة، نتج عنها تدمير مقدرات الدولة الأوكرانية، مشيرا إلى نزوح 9 ملايين تم نزوحهم نتيجة الحرب.

ولفت إلى أن أوكرانيا، تحتاج إلى تريليون دولار لإعمار الدولة الأوكرانية، مبينا أن كييف استخدمت في الحرب خطة الدفاع الاستراتيجي وليس الهجوم كما عملت موسكو.

وأكد أن روسيا استطاعت تحقيق هدفها من الحرب ضد أوكرانيا، لافتًا إلى أنها نجحت في الاستيلاء على 20 % من الأراضي الأوكرانية.

وتوقع أن تستمر الحرب بين روسيا وأوكرانيا لفترة طويلة، موضحًا أن هذه الحرب من حروب المستقبل، بالإضافة إلى أنها تمثل حربا سيبرانية، وابتزاز نووي.

وأشار إلى أن روسيا وأوكرانيا يضعان شروطًا صعبة لإنهاء الأزمة الحالية، مضيفًا أن العالم يعاني اقتصاديًا بعد مرور عام من هذه الحرب، وأوكرانيا تخوض حربًا بالوكالة، والصراع هو في الحقيقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وأتم أن الدول الأوروبية مستمرة في دعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، بالإضافة إلى الدعم الأمريكي رغم خسائر الولايات المتحدة الأمريكية في دعم أوكرانيا.

فيديو قد يعجبك: