إعلان

محمد رجائي: مخطط تطوير حديقة الحيوان يشمل إغلاقها لمدة عام

08:14 م الأحد 08 يناير 2023
محمد رجائي: مخطط تطوير حديقة الحيوان يشمل إغلاقها لمدة عام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن الجميع طالب من قبل بتطوير حديقة الحيوان، حيث أن الحديقة خرجت من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان في عام 2004 نظرًا لعدم اتباع المعايير الدولية في الإيواء والتربية لبعض الحيوانات.

وأضاف "رجائي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم" مساء الأحد: "أن المعايير التي نسير عليها حاليًا هي معايير قديمة وحديقة الحيوان أنشأت في نفس الحقبة التاريخية لحديقة لندن وهي حديقة تراثية أيضًا، وكان من الواجب لدى وزارة الزراعة العمل على تطوير الحديقة، ولذلك نشكر الدولة التي اتجهت لتطوير حديقة الحيوان.

وتابع، أن الكثير منا لمنظمات والأسر المصرية كانوا يطالبوا بتطوير الحديقة وخروج الحيوانات من الأسر لأماكن مفتوحة، ولذلك تم عمل مشروع تطوير من وزارة الزراعة برؤية فنية متخصصة من الوزارة بالإتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي وهي هيئة متخصصة في المشروعات الكبرى والهيئة تستعين ببعض الشركات المتخصصة وبعض الخبرات الأجنبية التي قامت بتطوير حديقة لندن و18 حديقة أخرى.

وأكد، أن الهدف من تطوير حديقة الحيوان هو الرجوع لعضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان مرة أخرى، موضحًا أن هناك محددات لهذا التطوير بالحفاظ على الأشجار والمساحات الخضراء بشكل كامل لأنها تراث وترقى لدرجة الأثر، والأماكن الأثرية داخل الحديقة مثل الكوبري المعلق وجبلاية الشمعدان والاستراحة والجبلاية الملكية.

وأردف، أن مشروع تطوير الحديقة سيكون من المحتمل فيه غلق الحديقة لمدة عام، ووضع الحيوان في أماكن تبادلية داخل الحديقة ونقلهم لأماكنهم الأصلية بعد تطويرها، موضحًا أنه من المقترح إنشاء نفق للربط بين حديقة الأورمان وحديقة الحيوان لعدم التأثير على المظهر الحضاري لجامعة القاهرة.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة التعاقدات ومن غير الواضح تاريخ البدء في عملية التطوير، قائلًا: "الحديقة حتى الآن مفتوحة".

فيديو قد يعجبك: