دبلوماسي سابق: الرئيس السيسي حريص على تحقيق التوازن والتنوع في علاقات مصر الخارجية

06:36 م الأحد 29 يناير 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس مصري يقوم بزيارة أرمينيا؛ منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1992، وذلك في إطار حرص الرئيس السيسي على تحقيق التوازن والتنوع في علاقات مصر الخارجية بما يؤدي لتعظيم مصالح مصر الاقتصادية والعسكرية والثقافية والعلمية والسياسية.

إعلان

وأضاف "عبدالحكم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين بدأت في عام 1992؛ موضحًا أن مصر سبق وفتحت أبوابها للجالية الأرمينية والأرمن الذين فروا من بلادهم في أعقاب المذابح التركية في عام 1915، واندمجت الجالية الأرمينية في المجتمع المصري.

إعلان

وتابع، أن الرئيس السيسي أشاد بدور الأرمن في كافة المجالات التنموية في مصر، موضحًا أن زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا هدفها تعظيم الدور الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والارتقاء بهما إلى درجة أعلى، مضيفًا أنه تم استعراض الطفرة التي حققتها مصر في مجال البنية التحتية، واستعداد الشركات المصرية على التعاون مع نظيرتها الأرمينية.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن الرئيس السيسي كان حريصًا، في زيارته إلى الهند، على الترويج لمشروعات الاقتصادية، والحوافز التي تقدمها مصر للاستثمار الأجنبي، وحرص الرئيس شخصيًا على تذليل العقبات أمام أي شركات تسعى للاستثمار داخل مصر.

وأوضح أن المباحثات أكدت على وجود إرادة قوية للإرتقاء بالعلاقات السياسية لدرجة أكبر، ومن جانب آخر فإن هناك عدة جولات أجرتها مصر مع الاتحاد الأوراسي (الذي يضم أرمينيا) للوصول لاتفاقية تجارة حرة معهم، مؤكدًا أن مصر تتطلع إلى رفع مستوى التبادل التجاري مع الاتحاد الأوراسي، كما أن الرئيس السيسي يؤكد، في زيارته الخارجية، على تعظيم العلاقات الاقتصادية لمصر، وكذلك الثقافية والعسكرية.